الخارجية: تصريحات بان كي مون غير قابلة للتبرير ولا يمكن محوها

DR

في 29/03/2016 على الساعة 18:04

بعد أن عبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن أسفه بخصوص تصريحاته التي وصف فيها الصحراء المغربية بـ"المحتلة"، خلال زيارته للمنطقة، ردت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، معتبرة أن تصريحاته "أفعال غير مسبوقة من حيث خطورتها، وغير قابلة للتبرير، ولا يمكن محوها".

ويأتي رد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بعد دعوة مجلس الأمن الدولي، المغرب وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى "التعامل بأسلوب بناء وشامل ومتعاون مع الملابسات التي قادت إلى الوضع الحالي، حتى تستأنف "المينورسو" مهامها".

وقال بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون، إن "المملكة المغربية تجدد استعدادها للانخراط في حوار مسؤول وشامل وبناء، بخصوص موضوع الأزمة التي تسببت فيها التصريحات الخطيرة، والأفعال غير المقبولة الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة".

وأضاف المصدر ذاته، أن المغرب "لا يذخر أي جهد من أجل الانخراط في هذا الحوار، اعتبارا من اليوم، في احترام تام لموقفه الذي سبق له أن عبر عنه، ولقراراته الموثقة"، مؤكدا أن "المغرب يواصل بشكل ملتزم وبناء التفاعل مع أعضاء مجلس الأمن الدولي".

ووصف المغرب تصريحات بان كي مون، بـ"أفعال غير مسبوقة من حيث خطورتها، وغير قابلة للتبرير، ولا يمكن محوها، لكونها تصرفات متعمدة، تستهدف تحريف طبيعة النزاع، وتصدر أحكاما مسبقة حول مآله"، مردفا "الأمر يتعلق لا أقل ولا أكثر بانحياز تام لأطروحات الأطراف الأخرى".

هذا واعتبرت الخارجية أن "الخلاف مع الأمين العام، لا يمكن اختزاله في مجرد قضية الاستعمال المنحاز، وغير المبرر للفظ "احتلال" على الرغم من طابعه الخطير وغير المسبوق"، مردفا أن "بتصريحه بأن المينورسو كانت مستعدة لتنظم، بشكل حصري، استفتاء، يكون قد تجاوز نطاق مهمته للتسهيل كما أطرتها قرارات مجلس الأمن".

وأكد البلاغ ذاته، أن "استعمال هذه العبارة ولو لمرة واحدة وبصفة شخصية ليس عذرا بقدر ما هو مجرد ذريعة"، معتبرة أن "المسؤولية فإن المصطلحات لها دلالة وتبعات سياسية وقانونية ولا مجال فيه للمواقف الشخصية".

وتابع المصدر ذاته، "منذ سنة 2004، لم يتطرق مجلس الأمن الدولي إلى الاستفتاء كخيار لتسوية هذا النزاع الإقليمي. كما أن الجمعية العامة لم تشر إليه منذ سنة 2007"، معتبرا أن "زيارة الأمين العام للأمم المتحدة، يوم خامس مارس، إلى بلدة بير لحلو تشكل تطورا خطيرا، على اعتبار أنها تعطي الانطباع بأن بير لحلو هي امتداد لتندوف".

يذكر أن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، كان قد صرح يوم أمس بأن "كي مون" يأسف لتداعيات سوء فهم استخدام كلمة "احتلال" للتعبير عن "مشاعره الشخصية" خلال زيارته لمخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، وذلك لأنها "جاءت عفوية ولم تكن متعمدة بالمرة".

تحرير من طرف عبير
في 29/03/2016 على الساعة 18:04