فضيحة التلاعب بتذاكر المونديال تصل إلى البرلمان.. ومطالب بفتح تحقيق

DR

في 17/12/2022 على الساعة 15:15

وصلت فضيحة التلاعب بتذاكر مباراة المغرب ضد فرنسا برسم نصف نهائي مونديال قطر إلى البرلمان، بعدما طالب برلماني عن حزب الاستقلال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضي بفتح تحقيق في الواقعة.

وذكر العياشي الفرفار، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، في سؤال شفوي آني، حول التلاعب في تذاكر مباراة المغرب وفرنسا، وجهه إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن "الكثير من الأخبار والفيديوهات المتداولة على كافة المنصات ووسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي المتعلقة بشبهة التلاعب والسمسرة في تذاكر مباراة المغرب وفرنسا، وأن هذه التسريبات والأحداث غير الأخلاقية أضرت بسمعة المغرب وساهمت في خلق فوضى عارمة بقطر، وتسببت في معاناة المشجعين المغاربة، كما تسببت في إلغاء الرحلات المبرمجة إلى قطر".

وأضاف النائب البرلماني أن "ما وقع شكل صدمة للجميع، وأن تجار الأفراح هم أنفسهم تجار الأزمات، ينتعشون ويراكمون الأرباح على حساب الوطن وسمعة الوطن".

وتابع النائب البرلماني عن حزب الاستقلال أن "الأمر الصادم هو تداول وتسريب تسجيل صوتي منسوب لرئيس نادي كروي ومسؤول وهو يساوم مشجعا مغربيا حول تذكرتين للدخول للملعب في مقابلة منتخبنا الوطني ونظيره الفرنسي"، وذلك في إشارة إلى رئيس أولمبيك آسفي، وعضو التجمع الوطني للأحرار، محمد الحيداوي الذي نسب إليه التسجيل المنتشر.

وطالب البرلماني وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـ"الكشف عن الخطوات التي تم اتخاذها في هذه النازلة، بما في ذلك التقدم إلى الجهات القضائية من أجل فتح تحقيق وترتيب الآثار القانونية".

هذا وقرر حزب التجمع الوطني للأحرار، الجمعة 16 دجنبر 2022، إحالة البرلماني والعضو، محمد الحيداوي على لجنة التأديب والتحكيم بالحزب وذلك على خلفية تداول تسجيل صوتي نسب للنائب البرلماني الذي يشتبه في تورطه في بيع تذاكر المونديال التي وفرتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالمجان قصد توزيعها على الجمهور المتواجد بقطر.

وذكر بلاغ لحزب "الحمامة"، أنه "قرر إحالة المعني بالأمر على أنظار اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم بجهة مراكش أسفي، عملا بأحكام المادة 32 من النظام الأساسي للحزب، لتنظر في المنسوب للمعني بالأمر، وذلك "على إثر تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل صوتي من المحتمل أنه منسوب للسيد محمد الحيداوي عضو الحزب، ومضمونه بيع تذاكر لحضور مباراة في كرة القدم، ونظرا لما لهذا السلوك في حالة ثبوته من إساءة للصورة الباهرة التي بصم عليها منتخبنا الوطني".

الحيداوي الذي يرأس كذلك نادي أولمبيك آسفي لكرة القدم، انتشر له تسجيل صوتي نسب إليه وهو يتفاوض مع شخص يرغب في شراء تذكرة لحضور مباراة المغرب ضد فرنسا برسم مونديال قطر، مقترحا عليه ثمن 12 ألف درهم لتذكرتين، في الوقت الذي حصل فيه على التذاكر مجانا من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

تحرير من طرف عبير
في 17/12/2022 على الساعة 15:15