المركز الوطني للدراسات يطلق دعوة لإنجاز بحوث حول قضية الصحراء المغربية

رئاسة جامعة القاضي عياض . DR

في 07/12/2022 على الساعة 16:43

وجه المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، دعوة إلى الباحثين والباحثات للاستكتاب حول موضوع قضية الصحراء المغربية.

وذكر المركز أن "تاريخ المغرب يحفل بعديد الدروس والإنجازات، التي تؤكد قدرته الدائمة على التأقلم مع الأزمات وتجاوزها، بفضل العلاقة المتينة التي تربط المغاربة الأحرار بملكهم ووطنهم، واستعدادهم الطوعي للتضحية دفاعا عن أمن ووحدة أراضيهم. ومن ينظر بواقعية للتطورات الأخيرة التي تشهدها قضية الوحدة الترابية، سيدرك أن المغرب تمكّن في العقد الأخير، من تحقيق مكتسبات مهمة، على الصعيدين الإقليمي والدولي، لصالح الموقف العادل والشرعي للمملكة، بخصوص تبعية الصحراء الفعلية لسيادتها بالنظر إلى الحجج التاريخية والجغرافية والبشرية التي تثبت ذلك".

واقترحت اللجنة العلمية بالمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، البحث في أحد المحاور الآتية:

- قضية الصحراء ومحددات السياسة الخارجية المغربية

- الحكم الذاتي، الحل السياسي الواقعي

- النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية، الفرص والرهانات

- الجوانب السوسيولوجية والسياسية في خدمة قضية الصحراء

- الصحراء والجوار الصعب، العقد والأوهام

وأوضح المركز أن "هذه الدعوة تستهدف مشاركة واسعة من الباحثات والباحثين من أصحاب الاختصاص الذين لهم مشروع بحثيّ قائم أو إسهام علمي سابق في القضايا محل البحث النظري والتطبيقي. ويتطلع كذلك إلى كلّ المؤسسات والمراكز البحثية المعنية بدعوة باحثيها للمشاركة فيه".

وتابع المركز أنه "سيقع الاختيار على تلك البحوث التي تكشف عن أصالة بحثية مع قوة الطرح النقدي، واعتماد المراجعة والفحص النظري لآخر المستجدات البحثية ذات الصلة بقضية مغربية الصحراء والتطورات والآفاق الجديدة التي تميزها، والاعتماد على المعلومات الدقيقة وتنوّع المصادر".

ويشترط المركز أن يكون البحث أصيلا معدّا خصيصا لهذه الدعوة، وألّا يكون قد نشر كليّا أو ما يشبهه في أيّ وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية وأن يرفق البحث بملخص لا يتجاوز 200 كلمة، وكلمات مفتاحية )مترجمان مع العنوان إلى اللغة الإنجليزية إذا كتب البحث باللغة العربية أو الفرنسية) مع وجوب أن يتقيد البحث بكتابة الهوامش وعرض المراجع في نهاية العمل وفق أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية (APA).

ترسل الأعمال البحثية عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمركز: cners@uca.ma، وستخضع جميع البحوث المرسلة للتحكيم من قبل اللجنة العلمية.

تحرير من طرف عبير
في 07/12/2022 على الساعة 16:43