بالفيديو: تصريحات "طوطو" تصل البرلمان

صورة مركبة لوزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد المهدي بنسعيد والرابور "طوطو"

صورة مركبة لوزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد المهدي بنسعيد والرابور "طوطو" . DR

في 31/10/2022 على الساعة 18:30

انتقدت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب ما اعتبرته "تحول المهرجات التي تدعمها وزارة الشباب والثقافة إلى فضاء للترويج للمخدرات والخمر"، في إشارة إلى الجدل الأخير الذي أثاره معني الراب "طوطو" خلال مشاركته في إحدى الحفلات المنظمة من طرف الوزارة بالرباط.

وعاد مغني الراب طه فحصي، المعروف بـ"طوطو"، ليشعل مرة أخرى حربا كلامية بين الأغلبية، ممثلة في وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، والمعارضة الممثلة في المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية.

وقالت نعيمة الفتحاوي، البرلمانية عن حزب "البيجيدي"، الاثنين 31 أكتوبر 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب إن "بعض المهرجانات التي تدعمها الوزارة تحولت إلى فضاءات مخصصة للترويج للمخدرات ومعاقرة الخمر وغيرها من الأساليب غير الأخلاقية"، مستنكرة ما اعتبرته "سلوكات مشينة" في ندوات صحفية مخصصة لفنانين، في إشارة منها إلى الندوة التي عقدها "طوطو"، معلقة: "فين هي الحكومة من هذ المسخ؟".

من جانبه، رد وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، وقال إن وزارته "هي وزارة الثقافات والتمغربيت لما نتكلم، عن الثقافات تشمل الملحون، الكناوة، الراب الممثلة في الساحة الفنية المغربية"، معلقا: "لا أعتقد أن دور وزارة الثقافة في 2022 هو إقصاء فنان أو فنانة"، مستدركا: "لكن لا يمكننا قبول فعل غير أخلاقي أثير في فضاء عمومي لأننا في نهاية المطاف آباء ومسؤولون عن تربية الناشئة".

وكان وزير الشباب والثقافة قد تعرض لانتقادات حادة على خلفية تصريحات الرابور المعروف بـ"طوطو" والذي تفاخر، خلال الندوة التي أقيمت على هامش سهرات الاحتفال بمدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، (تفاخر) بتعاطيه للحشيش، مؤكدا أنه ليس لديه مشكل في ذلك. كما أنه تلفظ بمفردات "خادشة للحياء" على المنصة خلال حفله الذي أقيم يوم الجمعة 23 شتنبر 2022 بالرباط.

تحرير من طرف عبير
في 31/10/2022 على الساعة 18:30