بالفيديو: تفاصيل توقيع اتفاقية توأمة بين مدينتي العيون و''ميتز" الفرنسية

Hamdi Yara / Le360

في 25/10/2022 على الساعة 17:14

جرى، أمس الاثنين بالعيون، التوقيع على اتفاقية – إطار للشراكة بين المجلس الجماعي للعيون وبلدية ميتز الفرنسية، بهدف تعزيز علاقات التعاون في مجالات التعليم والثقافة والاقتصاد والسياحة.

وحل وفد مهم من فرنسا بمدينة العيون، وذلك من أجل توقيع اتفاقية شراكة بين بلدية "ميتز" الفرنسية بحضور عمدتها فرونسوا كروديديي François Grosdidier، وبلدية العيون بحضور مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون.

وواكبت كاميرا Le360 فعاليات هذه الاتفاقية التي افتتحها والي جهة العيون عبد السلام بويكرات بمقر دار الضيافة بولاية الجهة، حيث قدم للوفد الفرنسي شروحات مفصلة عن ارتباط ساكنة الصحراء بالعرش العلوي المجيد، إضافة إلى الرعاية التي يوليها الملك محمد السادس للأقاليم الجنوبية، لافتا الانتباه إلى المؤهلات والبنية التحتية التي أصبحت تزخر بها العيون، والتي تشهد تنمية متسارعة منقطعة النظير، خصوصا بعد الزيارة الملكية للمدينة سنة 2015.

كما قدم الوفد الفرنسي لوالي الجهة هدية تذكارية رمزا لتاريخ المدينة الفرنسية العريقة "ميتز"، فيما قدم والي جهة العيون من جهته للوفد رموزا تذكارية، إضافة إلى كتاب "SAHARA ATLANTIQUE" لمؤلفيه عزيز داكي وسعد التازي، حيث يحتفيان فيه بفضاءات الصحراء المغربية التي تسحر زوارها بالتنوع والجمال، عبر رحلة يختلط فيها الفن والأدب والأنثروبولوجيا، وتتقاطع فيها الصور الفوتوغرافية وفن الوصف والسرد.

وتسعى المدينتان، من خلال هذه الاتفاقية الموقعة على هامش زيارة يقوم بها وفد من المنتخبين الفرنسيين للمملكة، إلى تطوير شراكة عادلة ومربحة للطرفين، والانخراط بقوة لتوطيد أسس التعاون المميز بين فرنسا والمغرب، انطلاقا من الروابط التاريخية والثقافية العريقة التي تجمع بينهما.

وبموجب هذه الاتفاقية، التي تمتد لثلاث سنوات قابلة للتجديد تلقائيا، يلتزم كل طرف، وفقا لمهاراته وقدراته الخاصة، بتعزيز وتسهيل التبادلات بين الفاعلين في مجالات السياحة والثقافة والتعليم والتعليم والاقتصاد والقطاعين العام والخاص، المتواجدين فوق أراضيهما.

من جهة أخرى، يلتزم الطرفان بالعمل على أجرأة وحسن سير الأنشطة المحددة في الاتفاق المشترك، وتنزيلها في أفضل الظروف الممكنة، وفي احترام تام للالتزامات المتبادلة.

ويمكن أن تتخذ هذه الأنشطة شكل لقاءات منتظمة ودورية لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين المنتخبين والأطر بالجماعتين، إضافة إلى دعم التبادلات المنظمة من طرف مختلف الأطراف المعنية (جامعات، جمعيات، فاعلون اقتصاديون وثقافيون، وغيرهم).

تحرير من طرف حمدي يارى
في 25/10/2022 على الساعة 17:14