آيت الطالب: المغرب أعد خطة لمحاربة جدري القردة

DR

في 14/06/2022 على الساعة 23:00

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن الوزارة أعدت خطة مع جميع المديريات الجهوية لمتابعة الحالات المشتبه في إصابتها بجدري القردة، بناء على التجربة التي راكمتها في تدبير جائحة كورونا.

وأوضح آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن "هناك حالة إصابة مؤكدة، وحالة مشتبه فيها اليوم، و7 حالات تم التأكد من عدم إصابتها"، مؤكدا في هذا الصدد أن "الوزارة لها تجارب في تدبير أزمات فيروس إيبولا وكورونا مما مكنها من وضع خطة لترقب هذه الأمراض".

وشدد الوزير على أن "الوحدات التابعة للوزارة توجد في المعابر الحدودية لتشخيص الحالات المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة بسهولة، ويمكنها أن تقوم بإنذار لوزارة الصحة للبدء بإجراءات على المستوى الجهوي".

وأشار خالد آيت الطالب إلى أن "الإجراءات تتمثل في عزل المصابين داخل مساكنهم، ومعالجتهم حسب أعراضهم، لأنه ليس هناك علاج خاص بجدري القردة"، مبرزا أن "الكشف عن جدري القردة بالمغرب يتم عن طريق التحقيق عبر التشخيص الاكلينيكي والمخبري".

وأوضح الوزير أن "هناك 4 مختبرات قادرة على القيام بتحليل PCR، وهي: المختبر الوطني للوقاية، المختبر العسكري بالرباط، والمختبر العسكري بمراكش، ومعهد باستور بالدار البيضاء".

وأضاف آيت الطالب في هذا السياق: "الوزارة غير ملزمة بالزيادة في عدد هذه المختبرات، لأن المرض ليس متفشيا، والوضع مضبوط في المناطق الحدودوية، وعلى مستوى تكوين المهنيين".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 14/06/2022 على الساعة 23:00