برنامج Grand Format-Le360: الطالبي العلمي يتحدث عن مجلس النواب وعمل الحكومة ومكانة الأحرار

Abderrahim Et-Tahiry / Le360

في 29/05/2022 على الساعة 09:00

راشيد الطالبي العلمي، أحد أعمدة حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس مجلس النواب والذي حل ضيفا على برنامج "Grand Format Le360"، تحدث بدون لغة خشب عن الأوراش المستقبلية للمؤسسة التشريعية وأداء الحكومة وكذا دور التجمع الوطني للأحرار في المشهد السياسي.

طوال هذه المقابلة، دافع راشيد الطالبي العلمي، الذي سبق له أن ترأس مجلس النواب بين عامي 2014 و2017 في ظل حكومة بنكيران الثانية، أداء هذه المؤسسة التشريعية التي يريد أن يجعل منها "الرمز الحي والقلب النابض للمملكة المغربية ". وقال بنبرة حازمة: "أنا من أتباع الصرامة والاحترام الصارم للدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب".

لكن قبل أن يجيب على المزيد من الأسئلة حول سير عمل مجلس النواب، وهو أحد المجلسين المكونين للبرلمان المغربي، تحدث راشيد الطالبي العلمي عن عمل الحكومة خاصة في هذه الظرفية الصعبة، معتبرا أن السلطة التنفيذية تبذل قصارى جهدها للحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين.

وأكد قائلا: "هناك في كل هذه الصعوبات إرث من الحكومات السابقة، التي فشلت في تعزيز النمو ومستوى عيش المجتمع"، لكن تناسى عن عمد أن حزبه، التجمع الوطني للأحرار، شارك في جميع الحكومات السابقة تقريبا.

وردا على سؤال حول اختفاء رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال الأيام العشرة الماضية، رد الطلبي العلمي بأن الأخير "موجود في مكتب رئاسة الحكومة". كما رفض الجواب على سؤال يتعلق بالخلاف بينه وبين حزب العدالة والتنمية. وقال باقتضاب "نحن (التجمع الوطني والحكومة) نشتغل"، مضيفا أنه يأمل أن يرى بداية حقبة جديدة من الحكامة والعمل، في إشارة إلى السنوات الـ12 الماضية التي حكم خلالها حزب العدالة والتنمية في المغرب.

وفضلا عن ذلك، تحدث رشيد الطالبي العلمي عن التقدم المحرز في مسودة القانون الداخلي لمجلس النواب، مسلطا الضوء على الإصلاح المتعلق برفع السرية عن أشغال بعض اللجان البرلمانية.

وقال: "من خلال هذا الإصلاح ستكون وسائل الإعلام الآن قادرة على تغطية أشغال بعض اللجان باستثناء اللجان التي تقوم بالتشريع وصياغة القوانين". غير أن جوابه لم يكن منقعا بخصوص الأسباب التي تمنع الصحافيين من تغطية مثل هذه الاجتماعات. بالنسبة له، "ليس من الضروري إرضاء جزء" ممن يتقدمون بالطلب، لأنه من الضروري "التشريع قبل كل شيء لمصلحة المؤسسة".

بالنسبة لهذا الوزير السابق للشؤون الاقتصادية والعامة والتكنولوجيات الحديثة (2004-2007)، يعتبر الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب قواعد طرق حقيقية تنطبق على نواب الأغلبية وكذا نواب المعارضة.

وفي ما يتعلق بالدبلوماسية البرلمانية الموازية، اعتبر القيادي في التجمع الوطني للأحرار أن هذه الديبلوماسية تواصل لعب دور رئيسي في تعزيز إشعاع المغرب والدفاع عن وحدته الترابية.

كما شدد راشيد الطالبي العلمي مرة أخرى على التزامات حزب التجمع الوطني للأحرار والحكومة بتنفيذ جميع الوعود التي تم التعهد بها خلال الحملة الانتخابية. وقال: "نحن في التجمع الوطني للأحرار نحترم التزاماتنا".

وفي الختام، تحدث راشيد الطالبي العلمي عن شغفه بالفنون الجميلة وكرة القدم. وقال: "زوجتي رسامة"، قبل أن يخبرنا أنه سيكون أمام شاشة تلفزته يوم الاثنين لمتابعة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الوداد والنادي الأهلي المصري.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 29/05/2022 على الساعة 09:00