البرلمان يستدعي وزير التعليم العالي بسبب طلبة أوكرانيا

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال جلسة بالبرلمان
وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال جلسة بالبرلمان . DR
في 02/05/2022 على الساعة 15:30

استدعت لجنة التعليم والثقافة والإتصال بمجلس النواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي لمناقشة ملف الإدماج الدراسي للطلبة والطالبات المغاربة العائدين من الحرب الروسية - الأوكرانية.

وبرمجة لجنة التعليم والثقافة بالغرفة الأولى اجتماعا، يوم الاثنين 9 ماي 2022، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وستخصص الجلسة لمناقشة ملف الإدماج الدراسي للطلبة والطالبات المغاربة العائدين قسرا من دولة أوكرانيا بسبب الحرب، بعد طلب للفريق الاشتراكي وكذا موضوع مآل مشاريع إحداث عدد من المؤسسات الجامعية ببلادنا ووضعية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بعد طلب تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار.

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي قد كشف، الثلاثاء 26 أبريل 2022، بمجلس المستشارين أن الوزارة تدرس إمكانية استكمال الطلبة العائدين من أوكرانيا لدراستهم عن بعد مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة داخل المؤسسات الصحية بالمغرب بالنسبة للطلبة الذين يدرسون شعب الطب.

سجل الوزير أن أكثر من 7200 طالبا في المنصة الرقيمة التي وضعتها الوزارة لإحصاء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، كاشفا أن 75 في المائة من الطلبة ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، مضيفا أنه المرحلة المقبلة ستعرف فتح المنصة لاستقبال للملفات الالكترونية للطلبة للتدقيق في المعطيات المقدمة.

ولاستشراف الحلول الممكنة لحل ملف طلبة أوكرانيا، يشير المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة قامت بعقد لقاءات مكثفة بشبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان بالقطاع العمومي والخاص وكذا مع معهد الحسن الثاني للرزاعة والبيطرة فيما يخص الطب البيطري والطوبوغراقي.

كما أجرت الوزارة اتصالات مع الهيئة الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا ومن بينها رومانيا، المجر وبلغاريا حيث تم تدارس امكانية استقبال الطلبة المغاربة بمؤسسات التعليم العالي لهذه البلدان.

وأضاف الوزير أنه حاليا يتم تدارس كافة الحلول انطلاقا من المستجدات ذات الصلة بالموضوع خصوصا فيما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها وزارة التعليم العالي بأوكرانيا مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية، مردفا أن الوزارة ستعمل على دراسة هذا المقترح مع كليات الطب الصيدلة وكليات طب الأسنان والمراكز الاستشفائية.

وأكد الوزير أنه خلال زيارة العمل لرومانيا بدعوة من وزير التعليم بالبلد المذكور، تم اتفاق على إمكانية ادماج طلبة السنة الأولى والثانية دون أي صعوبات وسيتم الاعلان قريبا عن عدد الطلبة الذين يمكنهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي برومانيا. كما اقترحت السفارة الهنغارية امكانية استقبال 1000 طالب لاستكمال بهذا البلد.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 02/05/2022 على الساعة 15:30

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800