طلبة أوكرانيا.. وزير التعليم العالي يكشف مستجدات حل الملف بالبرلمان

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال جلسة بالبرلمان

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال جلسة بالبرلمان . DR

في 26/04/2022 على الساعة 13:38

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي أن الوزارة تدرس إمكانية استكمال الطلبة العائدين من أوكرانيا لدراستهم عن بعد مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة داخل المؤسسات الصحية بالمغرب بالنسبة للطلبة الذين يدرسون شعب الطب.

الوزير الذي كان يتحدث، اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين قال إنه إلى حدود أمس 25 أبريل 2022، تسجل أكثر من 7200 طالبا في المنصة الرقيمة التي وضعتها الوزارة لإحصاء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، كاشفا أن 75 في المائة من الطلبة ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، مضيفا أنه المرحلة المقبلة ستعرف فتح المنصة لاستقبال للملفات الالكترونية للطلبة للتدقيق في المعطيات المقدمة.

ولاستشراف الحلول الممكنة لحل ملف طلبة أوكرانيا، يشير المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة قامت بعقد لقاءات مكثفة بشبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان بالقطاع العمومي والخاص وكذا مع معهد الحسن الثاني للرزاعة والبيطرة فيما يخص الطب البيطري والطوبوغراقي.

كما أجرت الوزارة اتصالات مع الهيئة الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا ومن بينها رومانيا، المجر وبلغاريا حيث تم تدارس امكانية استقبال الطلبة المغاربة بمؤسسات التعليم العالي لهذه البلدان.

وأضاف الوزير أنه حاليا يتم تدارس كافة الحلول انطلاقا من المستجدات ذات الصلة بالموضوع خصوصا فيما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها وزارة التعليم العالي بأوكرانيا مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية، مردفا أن الوزارة ستعمل على دراسة هذا المقترح مع كليات الطب الصيدلة وكليات طب الأسنان والمراكز الاستشفائية.

وأكد الوزير أنه خلال زيارة العمل لرومانيا بدعوة من وزير التعليم بالبلد المذكور، تم اتفاق على إمكانية ادماج طلبة السنة الأولى والثانية دون أي صعوبات وسيتم الاعلان قريبا عن عدد الطلبة الذين يمكنهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي برومانيا. كما اقترحت السفارة الهنغارية امكانية استقبال 1000 طالب لاستكمال بهذا البلد.

وأشار المسؤول الحكومي أنه سيكون بوسع الطلبة الراغبين رومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب دون الحاجة إلى التنقل البلدين المذكورين.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 26/04/2022 على الساعة 13:38