بالفيديو: شيوخ قبائل العيون يثمنون قرار إسبانيا حول قضية الصحراء

Hamdi Yara / Le360

في 20/03/2022 على الساعة 12:28

فيديوتلقت ساكنة الصحراء المغربية، على لسان شيوخ وأعيان المنطقة بصفة عامة، مضمون رسالة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، التي بعثها إلى الملك محمد السادس، بارتياح كبير لما تضمنته من اعتراف واضح بمغربية الصحراء وواقعية الحكم الذاتي.

وقد استقت كاميرا Le360 مختلف ردود أفعال شيوخ قبائل الصحراء، الذين رأوا في اعتراف إسبانيا بمشروع الحكم الذاتي حلا واقعيا وقابلا للتطبيق، وأن من شأنه إعطاء دفعة جديدة ونفس جديد للعلاقات المغربية الإسبانية كمملكتين جارتين تجمعهما مصالح استراتيجية مشتركة.

كما أثنى مختلف المتدخلين على النصر الدبلوماسي الي حققته المملكة الإسبانية، حيث اعتبروا أنها "عادت إلى رشدها" بخروجها من المنطقة الرمادية إلى الحسم في هذا الملف الذي يرى الطرفان أنه قد عمر كثيرا وأرخى بظلاله على العلاقات بين الجارين لمدة عقود.

يشار إلى أن اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء يعد سابقة تاريخية وجريئة، وأن هذه الخطوة لم تأت عبثا وإنما إدراكا من مدريد بأن المغرب يعد أكبر شريك اقتصادي من خارج الاتحاد الأوروبي، وأن ذلك من شأنه أن يتمخض عن المزيد من الاعترافات بمغربية الصحراء على غرار الولايات المتحدة الأمريكية.

تحرير من طرف حمدي يارى
في 20/03/2022 على الساعة 12:28