العلمي: مشاورات تشكيل الحكومة ستنطلق والمغاربة ينتظرون حكومة منسجمة

الطالبي العلمي

الطالبي العلمي . DR

في 11/09/2021 على الساعة 18:00

أعلن رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، الفائز في الاستحقاقات الثامن من شتنبر، أن مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة ستنطلق بداية الأسبوع المقبل.

وقال الطالبي العلمي، اليوم السبت 11 شتنبر، في تصريح لـLe360، أن المشاورات ستنطلق، ابتداء من بعد غد الاثنين، للبحث عن التحالفات الممكنة مع الأحزاب السياسية وتشكيل الأغلبية الحكومية المقبلة، نافيا "وضع خطوط حمراء بالنسبة لهذه التحالفات".

وتابع القيادي في حزب "الحمامة"، أنه "بعد جولة الأولى للمشاورات مع الأحزاب سيتحدد رغبة الهيئات التي تريد تشارك في الحكومة والهيئات التي تفضل التوجه إلى المعارضة".

وشدد أن "الأرضية الرئيسية لتشكيل الأغلبية ستنبني على البرامج الحزبية الانتخابية التي تتقدم بها كل هيئة سياسية"، مؤكدا أن "المواطنين ينتظرون حكومة قوية منسجمة فعالة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أزمة كوفيد والمستقبل".

وكان بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلن، أمس الجمعة 10 شتنبر، أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، استقبل يومه الجمعة بالقصر الملكي العامر بفاس السيد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعينه جلالته رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة".

ويأتي هذا التعيين، "طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021".

يذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر الاستحقاقات التشريعية بحصوله على 102 مقعدا، بعده حزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، فيما حصل حزب الاستقلال على 81 مقعدا، كما نال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 11/09/2021 على الساعة 18:00