بالفيديو: الجيش الإسباني يواجه مهاجرين مغاربة بالرصاص والغاز

الجيش الإسباني يواجه مهاجرين مغاربة بالرصاص والغاز

الجيش الإسباني يواجه مهاجرين مغاربة بالرصاص والغاز . AFP

في 18/05/2021 على الساعة 22:25

أطلق الجيش الإسباني الرصاص على مهاجرين مغاربة عزل قرب حدود مدينة سبتة المحتلة، ما تسبب في إصابة شابين بجروج استدعت نقلهما إلى مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة من أجل إسعافهما.

وكشفت مصادر موثوقة أن الأمر يتعلق بشابين مغربيين يبلغان من العمر 26 سنة، حيث أصيب الأول (يتحدر من الدار البيضاء) على مستوى كتفه الأيسر، بينما الثاني (يتحدر من مدينة كلميم) أصيب على مستوى القفص الصدري من الجهة اليسرى.

وتم نقل الشابين المصابين على متن سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة إلى مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة، وقد تلقيا العلاج المناسب وحالتهما الآن مستقرة وفق المصادر ذاتها.

وبثت وكالات الأنباء العالمية مشاهد غير إنسانية لعناصر الجيش الإسباني وهي تواجه مهاجرين عزل بالسلاح والغاز المسيل للدموع، لدى محاولتهم عبور الحدود مع سبتة المحتلة.

وحاول عدد كبير من المهاجرين المغاربة والأفارقة الوصول سباحة إلى ثغر سبتة المحتل، أمس الاثنين 17 ماي 2021، وتمكن ستة آلاف منهم من الوصول بطريقة غير شرعية.

وواجهت عناصر الشرطة المهاجرين بالعنف والسلاح وتمكنت من إعادة 2700 مهاجر إلى المغرب من أصل 6000 مهاجر، بحسب بيان وزير الداخلية الإسباني صدر يوم الثلاثاء 18 ماي.

ووجهت إسبانيا أصابع الاتهام إلى المغرب، مدعية بأن السلطات المغربية لم تبال بمحاولات المهاجرين الوصول إلى مدينة سبتة المحتلة.

غير أن الحقيقة هي خلاف ذلك. فهذا المد، الذي وصف بأنه تسونامي مغربي، ليس سببه المغرب. فوصول نحو 6000 مهاجر سباحة إلى الثغر المحتل، بينهم 1500 قاصر، في غضون 24 ساعة "ليس نتيجة خلاف" مع المغرب بعد استقبال المدعو إبراهيم غالي بإسبانيا، بحسب ما أكدته وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أرانتشا غوزاليس لايا، حين قالت: "لا يمكنني التحدث باسم المغرب، لكن يمكنني أن أخبرك أنه تمت طمأنتنا قبل ساعات قليلة إلى أن هذا ليس نتيجة خلاف وأنه على أي حال ليس أمرا جديدا بالنسبة لإسبانيا، لأن الهجرة غير النظامية والوافدين بأعداد كبيرة شيء تعرفه جيدا إسبانيا، ما سنفعله هو تدبير الأمر كما كنا نفعل دائما"، هذا ما صرحت به أرانتشا غونزاليس لايا التي كانت ضيفة ليلة الاثنين على برنامج "ساعة 25" (Hora 25) على أثير الإذاعة الإسبانية الخاصة، كادينا سير (Cadena Ser).

تحرير من طرف سعيد قدري
في 18/05/2021 على الساعة 22:25