بالفيديو: العثماني يرد على جدل القاسم الانتخابي: "غادي ديرو شوهة للبلاد"

DR

في 19/10/2020 على الساعة 10:06

جدد سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب العدالة والتنمية، مساء أمس الأحد، انتقاده لاحتساب القاسم الانتخابي، على أساس عدد الأصوات المسجلة، مؤكدا أن هناك إجماعا داخل حزب "المصاح" على رفض المقترح.

وأوضح العثماني، في كلمة له خلال أشغال اللجنة الوطنية للحزب، عشية الأحد 18 أكتوبر2020، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أن موقف العدالة والتنمية بخصوص القاسم الانتخابي لم يُبن على النظر في الكسب أو النظر لربح الحزب، موضحا أن "المصباح" انطلق من أن الاعتبارات الدستورية واضحة، والتي تعطي الأهمية لصوت الناخب وإرادته المعبر عنها، وللاقتراع الحر النزيه، ولذلك يجب أن تشكل الأصوات الصحيحة أساس احتساب النتائج.

وأكد العثماني أن هذا النمط من الانتخابات سيشكل تراجعا حقيقيا عن مختلف المكتسبات التي حققتها المملكة المغربية، طيلة العقدين الأخيرين، و ذلك في تطوير منظومتها الإنتخابية".

وقال الأمين العام للحزب العدالة والتنمية إنه لا توجد أية دولة في العالم تعتمد على القاسم الانتخابي على أساس قاعدة عدد المسجلين في انتخاباتها لأن ذلك ينافي أي منطق ديمقراطي، قبل أن يردف قائلا: "غادي ديرو لينا شوهة لبلادنا".

وأكد زعيم حزب "المصباح" أن الحجج التي تقدم للدفاع عن على هذا النمط من الانتخابات، تسير في اتجاه واحد، وهو تقليص حظوظ العدالة والتنمية"مشددا على أن مناداة بعضهم بمسألة التعددية لا يحمل أي أساس موضوعي، إذ أن هذه التعددية متوفرة اليوم بوجود 12 حزبا في البرلمان.

واعتبر العثماني أن التمعن في هذه المبررات يؤكد وجود تخوف من أن يحل العدالة والتنمية أولا في الانتخابات المقبلة، معتبرا أن هذا التخوف ليس بمبرر لتعديل القوانين الانتخابية، "موقفنا واضح وسنمضي فيه إلى النهائية، وليس هناك تساهل في هذه المسألة".

واتهم العثماني بعض الأحزاب السياسية بأنها عوض أن تعمل على الاتجاه إلى المواطنين وإقناعهم ببرامجها السياسية تتجه إلى الـ "بريكولاج" أي القص واللصق، وهذا لن ينفع.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 19/10/2020 على الساعة 10:06