نقابة الاستقلال تتوعد حكومة العثماني بصيف احتجاجات ساخن

نعمة ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

نعمة ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب . DR

في 01/05/2018 على الساعة 20:00

توعد النعمة ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين، الجناح النقابي لحزب الاستقلال حكومة العثماني بصيف احتجاجات ساخن.

ميارة، الذي كان يتحدث، اليوم الثلاثاء، خلال تجمع خطابي للنقابة، بمناسبة عيد الشغل، قال إن "البلاد تعرف منعرجا خطيرا بعد العرض الهزيل المقدم من الحكومة للنقابات في إطار الحوار الاجتماعي".

و وعد ميارة، الحكومة بصيف احتجاجات ساخن، قائلا إن تظاهرات اليوم ستكون انطلاقة لسلسلة من الاحتجاجات ضد الحكومة.

وانتقد ميارة حكومة سعد الدين العثماني، معتبرا أن العرض الحكومي في الحوار الاجتماعي، "كان هزيلا جدا، ولن نوقع على العرض الهزيل بعد 7 سنوات من التماطل وماتعرضه الحكومة هو نوع من التحايل والتمييز ضد الطبقة الشغيلة".

وكانت الحكومة قد اقترحت، أمس الاثنين، الزيادة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، المرتبين في السلاليم 6 و7 و8 و9، وكذا في الرتب من 1 إلى 5 من السلم 10 (أو ما يعادل ذلك)، بمبلغ شهري صاف يقدر بـ300 درهم يصرف على مدى ثلاث سنوات ابتداء من فاتح يناير 2019.

وكانت الحكومة قد اقترحت الرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم عن كل طفل لتشمل ستة أطفال، بالقطاع العام، ابتداء من فاتح يوليوز 2018، وبالقطاع الخاص بعد مصادقة المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

كما اقترح العرض الحكومي "إحداث درجة جديدة للترقي بالنسبة لموظفين المرتبين في سلمي الأجور 8 و9"، مع تحسين شروط الترقي بـ"النسبة لأساتذة التعليم الابتدائي وملحقي الاقتصاد والإدارة، وكذا الملحقين التربويين المرتبين جميعهم في الدرجة الثانية، الذين تم توظيفهم لأول مرة في السلمين 8 و9"، إلى جانب "الرفع من منحة الازدياد عن المولود من 150 درهم حاليا إلى 1000 درهم، ابتداء من فاتح يوليوز 2018"، و"الشروع في تفعيل التعويض عن العمل في المناطق النائية بمبلغ قدره 700 درهم شهريا".

تحرير من طرف عبير
في 01/05/2018 على الساعة 20:00