حصري. هذه تفاصيل زيارة قائد سلاح الجو الأمريكي لطنجة

DR

في 23/03/2018 على الساعة 15:34

أنهي وفد عسكري أمريكي هام زيارته الى مدينة طنجة أمس الخميس، هي الاولى من نوعها بقيادة الادميرال فرنسيس د.مورلي، والذي يوصف بأنه أحد المقربين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبحسب معطيات حصرية توصل بها موقع le360 من مصادر مطلعة، فإن وفد سلاح البحرية الأمريكي، الذي وصل الى مطار طنجة ابن بطوطة الدولي على متن طائرة أمريكية خاصة، نقلته من مطار الرباط سلا، يقودهم مورلي وهو قائد سلاح الجو الأطلسي سابقا والذي يشغل حاليا مدير برنامج إدارة برامج البحرية الدولية الامريكية "نافي ايبو"، وقد كان في استقباله عدد من المسؤولين العسكريين بمدينة طنجة على راسهم الكولونيل ماجور العمري الذي عينه الجنرال المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق قبل اسابيع قائدا للحامية العسكرية لطنجة العرائش، الى جانب الكولونيل الزهير لحسن عن البحرية الملكية.

المعطيات ذاتها تشير الى ان الادميرال الامريكي مورلي حل بالمدينة رفقة قائد فرقاطة "لاستنينغر" التابعة لسلاح البحرية الامريكية ستيفان، وقائد فرقطة "سوسدي" والكولونيل ايميل، الى جانب المسؤول العسكري بسفارة واشنطن بالرباط جيل تاتمان تيري.

وفيما لم تكشف مصادرنا الخاصة عن سبب زيارة الوفد العسكري الامريكي لمدينة طنجة، أوضحت مصادر موثوقة بالرباط ان سبب الزيارة يعود بالأساس إلى تطوير العلاقات الجيدة التي تجمع أمريكا بالمغرب، وهي العلاقات التي تطورت لتشمل ميادين عديدة بينها ذات الصلة بالتعاون العسكري، مبرزة ان الزيارة تأتي اسابيع فقط بعد مشاركة المدمرة الأمريكية USS Vella gulf في عملية مشتركة كبيرة مع الفرقاطات الثلاث من البحرية الملكية المغربية.

الوفد العسكري الامريكي قام خلال زيارته لمدينة طنجة بالاطلاع على ميناء القصر الصغير العسكري، والذي يرتقب ان يتم تدشينه قريبا بعد الانتهاء من اشغال بنائه، التي استمرت سنوات بعد تدشينه من قبل الملك محمد السادس شهر مارس سنة 2008. ويعد هذا الميناء واحدا من بين أكبر القواعد العسكرية البحرية بالمتوسط.

تبقى الاشارة الى ان مكتب برامج البحرية الدولية (Navy IPO) الذي يديره الادميرال مورلي يقوم بإدارة وتنفيذ برامج المساعدة الأمنية الدولية، وبرامج التطوير التعاوني، وسياسة أمن التكنولوجيا، كما يقوم بدعم جهود قادة المقاتلين الإقليميين والقوات البحرية في بناء علاقات قوية مع شركائنا الأمنيين البحريين في جميع أنحاء العالم.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 23/03/2018 على الساعة 15:34