الملك ينتقد وضعية الشباب ويدعو إلى إنشاء مجلس استشاري للشباب

Le360

في 13/10/2017 على الساعة 18:03

قال الملك محمد السادس، في معرض الخطاب الذي ألقاه قبل قليل أمام نواب ومستشاري الأمة، إن وضعية شبابينا لا ترضينا ولا ترضيهم، داعيا إلى الإسراع بإقامة المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، كمؤسسة دستورية للنقاش وإبداء الرأي وتتبع وضعية الشباب.

وقال الملك "إن التقدم الذي يعرفه المغرب لا يشمل مع الأسف كل المواطنين، خاصة شبابنا الذي يمثل أكثر من ثلث السكان، والذي نخصه بكامل اهتمامنا ورعايتنا".

واعتبر الملك أن تأهيل الشباب المغربي وانخراطه الإيجابي والفعال في الحياة الوطنية، يعد من التحديات التي يتعين رفعها، مؤكدا أن "الشباب هو ثروتنا الحقيقية، ويجب اعتباره كمحرك للتنمية وليس كعائق أمام تحقيقها".

وأضاف الملك أنه "رغم الجهود المبذولة فإن وضعية شبابنا لا ترضينا ولا ترضيهم، فالعديد منهم يعانون من الإقصاء والبطالة، ومن عدم استكمال دراستهم وأحيانا حتى الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، كما أن منظومة التربية والتكوين لا تؤدي دورها في التأهيل والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب، أمام السياسات العمومية القطاعية والاجتماعية، فرغم أنها تخصص مجالا هاما للشباب، إلا أن تأثيرها على أوضاعهم يبقى محدودا، لضعف النجاعة والتناسق فيما بينهم".

ولمعالجة أوضاع الشباب، دعا الملك إلى "ابتكار مبادرات ومشاريع ملموسة تحرر طاقات الشباب وتوفر لهم الشغل والدخل القار وتضمن لهم الاستقرار، وتمكنهم من المساهمة البناءة في تنمية الوطن، وأخص بالذكر وضعية الشباب الذين يعملون في القطاع غير المهيكل".

وعلى غرار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، دعا الملك إلى بلورة سياسة جديدة ومندمجة للشباب، تقوم بالأساس على التكوين والتشغيل وقادرة على إيجاد حلول واقعية لمشاكلهم الحقيقية وخاصة في المناطق القروية والأحياء الهامشية والفقيرة".

ومن أجل ضمان شروط النجاعة والنجاح لهاته السياسة الجديدة، دعا الملك إلى "الإسراع بإقامة المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، كمؤسسة دستورية للنقاش وإبداء الرأي وتتبع وضعية الشباب".

تحرير من طرف ميلود الشلح
في 13/10/2017 على الساعة 18:03