وساطة لعمامرة تحرج غوتيرس

لعمامرة وزير خارجية الجزائر

لعمامرة وزير خارجية الجزائر . DR

في 19/09/2017 على الساعة 18:00

بعد أن أبعده عبد العزيز بوتفليقة، ماي الماضي، عن مهامه على خلفية فشله في تدبير ملف الصحراء، أقدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس على تعيين وزير الخارجية السابق، رمطان لعمامرة، ضمن مجلس استشاري رفيع المستوى معني بالوساطة الدولية على مستوى الأمم المتحدة.

الوافد الجديد على مؤسسات «الوساطة » الأممية، أدلى، أمس الأحد، بنيويورك بتصريحات لن تنال إعجاب الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريس.

في حديثه عن خصوصية الدبلوماسية الجزائرية، استعان وزير الخارجية السابق بنفس مفرداته وكلماته المتعلقة بما يسمى «حق تقرير المصير »، الذي كان يتبجح بها عندما كان وزير مكلفا بالخارجية لعمارة لطالما كانت مواقفه عدائية للمغرب، ويدافع بشدة على ما يسمى «حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره » بعيدا عن آليات والمسار التي اتخذته الأمم المتحدة لحل هذا الملف المفتعل.

مهمة «الوساطة » التي جل لأجلها رمطان لعمارة في ردهات الأمم المتحدة، قد لن تتم وفق مسارها أممي، فالرجل من أبرز مؤيدي انفصالي جبهة «البوليساريو » ومن أبرز السياسيين الجزائريين عداء للمغرب. وما تصريحاته الأخيرة بعد تعيينه وسيطا أمميا إلا مظهر لمواقفه غير المحايدة تجاه ملف الصحراء، وهي مواقف ستحرج غوتيرس.

تحرير من طرف عبير
في 19/09/2017 على الساعة 18:00