المحكمة الدستورية تسقط مواد النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية

DR

في 15/09/2017 على الساعة 08:00

أسقطت لمحكمة الدستورية سبع مواد من النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وذلك «لمخالفتها للدستور والقانونين التنظيميين للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة».

وذكر قرار المحكمة الدستورية، أن المواد 5 والفقرتين الأولى والثانية من المادة 17 و47 والفقرة الأخيرة من المادة 48 و49 و50 و51 و52 و54 من من النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، «مخالفة للدستور والقانونين التنظيميين للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة ».

وبحسب القرار، فإن المادة الخامسة التي تنص على أنه "تطبيقا للمادة 113 من القانون التنظيمي، يسهر الرئيس المنتدب على تتبع تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع المجلس، ويعمل على إحاطة أعضاء المجلس علما بمضمونها".

واعتبرت المحكمة أن عبارة يعمل على إحاطة أعضاء المجلس علما بمضمونها، "غير دستورية بالنظر إلى أنه يستفاد منها أن أعضاء المجلس لا يطلعون على مضمون الاتفاقيات إلا بمناسبة تنفيذها أو تتبع تنفيذها، وهو ما يخالف ما نصت عليه المادة 113، التي تنص على أنه "يمكن للمجلس أن يقيم، في مجال اختصاصه، علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات الأجنبية المماثلة وكذا الهيئات الأجنبية المهتمة بقضايا العدالة من أجل تبادل المعارف والتجارب ونقل الخبرات".

وبخصوص المواد المتبقية، فقد أشار بعضها لا تراعي المقتضيات الدستورية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 15/09/2017 على الساعة 08:00