بالفيديو: كيف اعتقل بارون المخدرات شعو بهولندا؟

DR

في 29/06/2017 على الساعة 20:08

أفاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مجلس الحكومة بخبر إلقاء القبض، اليوم الخميس، بهولندا على المدعو سعيد شعو.

ونقل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، تأكيد بوريطة أن إلقاء القبض على المدعو شعو "يأتي في إطار تطبيق مسطرة الترحيل إلى المغرب ليحاكم على الجرائم المتعلقة بالتجارة في المخدرات وتكوين عصابة إجرامية وتبييض الأموال ومحاولة القتل".

وأضاف بوريطة أن إلقاء القبض على سعيد شعو "جاء بناء على مذكرة سبق للمغرب أن وجهها في الموضوع إلى السلطات الهولندية وطلب الترحيل في سنة 2010 ثم جدد الطلب في سنة 2015 واليوم تم البدء في تنفيذها".

وأوضح الخلفي أنه "تأكد من خلال إلقاء القبض الذي حصل اليوم مصداقية القضاء المغربي وجدية الملف الجنائي الذي قدمه المغرب، على اعتبار أن هذه العملية تبرز أيضا اعترافا أوروبيا جديدا بالمجهودات التي تبذلها المملكة في مختلف الأصعدة".

وقال إنه تم في السابق الاعتراف بالمجهودات التي تبذلها المملكة على مستوى محاربة الإرهاب، واليوم هناك اعتراف جديد بالمجهودات المبذولة على مستوى محاربة الجريمة المنظمة ومحاربة تبييض الأموال ومحاربة الاتجار في المخدرات.

وخلص إلى أن "هذا الشخص الذي تم القبض عليه، وبعد أن تهرب لسنوات، سيواجه اليوم نتائج أفعاله أمام القضاء المغربي بعد مسطرة الترحيل، وهذا ما يعزز من نموذجية التعاون بين البلدين في مواجهة مختلف التهديدات التي تواجه أمنهما".

تحرير من طرف حفيظ
في 29/06/2017 على الساعة 20:08