عاجل. اعتقال سعيد شعو بهولندا وترحيله إلى المغرب

سعيد شعو

سعيد شعو . DR

في 29/06/2017 على الساعة 15:08

ألقت السلطات الهولندية، اليوم الخميس، القبض على سعيد شعو، بعد تعاون بين السلطات المغربية ونظيرتها الهولندية، وذلك تنفيذا لمذكرات بحث دولية أصدرتها السلطات القضائية المغربية منذ سنة 2010، إضافة إلى طلب ترحيله إلى المغرب في يونيو 2015

ويتابع سعيد شعو بجرائم كبيرة تتعلق بتأسيس عصابة تنفذ الاغتيالات ناهيك عن تورطها في التجارة الدولية للمخدرات.

ومنذ سبع سنوات، تم أخيرا تنفيذ مذكرات البحث الدولية في حق شعو، الذي يتابعبهولندا أيضا بعد تزعمه لعصابة إجرامية والمتاجرة في الأسلحة والمخدرات، ويتم النطق بالحكم نهاية السنة بهولندا.

وكان شعو قد حاول الهروب إلى الامام من خلال تسييس ملفه، غير أن إيقافه اليوم يعني محاكمته بالمغرب، طبقا للقوانين المعمول بها هنا.

ومن شأن التعاون المغربي الهولندي في ملف شعو أن يدفع بالسلطات القضائية للبلدين نحو مزيد من الدينامية.

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قد أكد في وقت سابق، إجراء اتصالات الأسبوع المنصرم بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.

وأشار إلى أن هذا المهرب المعروف، كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتها في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015.

وذكر المصدر ذاته بأنه تم مد السلطات الهولندية، منذ عدة أشهر، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب.

تحرير من طرف حفيظ
في 29/06/2017 على الساعة 15:08