في أكتوبر الوردي.. فنانات عربيات قاومن سرطان الثدي

نورا رحال، رجاء بلمليح وإليسا

نورا رحال، رجاء بلمليح وإليسا . DR

في 04/10/2022 على الساعة 12:04

يعتبر أكتوبر الوردي، شهر التوعية حول سرطان الثدي وطرق الوقاية منه، وبحلول هذه المناسبة السنوية التي انطلقت منذ عام 2006، سنذكركم بأبرز الفنانات العربيات اللواتي حاربن هذا النوع من مرض العضال.

© Copyright : DR تعتبر الفنانة المغربية الراحلة رجاء بلمليح من الفنانات اللواتي حاربن سرطان الثدي، ولكنها لم تتمكن من الانتصار عليه.

أصيبت بلمليح بسرطان الثدي عام 2007، بعد انجابها بفترة قصيرة، وتلقت العلاج في فرنسا، وظنت أنها انتصرت عليه، لتستأنف نشاطاتها الفنية، إلا أن المرض اللعين هاجمها من جديد وتوفيت في الثاني من شتنبر2007.

© Copyright : DR أعلنت الفنانة اللبنانية إليسا عام 2018، عن إصابته بمرض سرطان الثدي بطريقة فريدة، حيث اختارت أن تخصص أحد أغاني ألبومها لسرد قصتها مع هذا المرض اللعين.

وكان كليب "إلى كل اللي بيحبوني" من أكثر كليبات إليسا تأثيرا، حيث تضمن مشاهد مؤثرة من رحلة علاجها.

وشكل خبر إصابة إليسا بمرض السرطان صدمة لجمهورها، خاصة أنها كانت متكتمة على الخبر طوال فترة علاجها، وكانت تزاول نشاطاتها الفنية بشكل طبيعي، أو بالأحرى كانت تحاول أن لا تظهر تعبها للناس.

وتضمن كليب "إلى كل إللي بيحبوني" تسجيلا صوتيا كشفت من خلاله للمرة الأولى سبب وقوعها على خشبة المسرح في حفلها بمدينة دبي مطلع سنة 2018 والسبب إصابتها بأعراض التعب، لتكشف بعدها عن فرحتها الكبيرة بعد ظهور التقارير الطبية التي توضح شفائها.

وفي رسالة للجميع ختمت إليسا كليبها قائلة: "أنا تعافيت وقاومت المرض وغلبته، الكشف المبكر لسرطان الثدي قادر على إنقاذ حياتك."

© Copyright : DR الفنانة المصرية شادية، حاربت بدورها سرطان الثدي، حيث تم تشخيص إصابتها بهذا المرض، خلال تقديمها لعرض مسرحيتها الشهيرة "ريا وسكينة".

وحرصت شادية على تقديم باقي عروض مسرحيتها بشكل طبيعي، ثم توجهت إلى فرنسا للخضوع لعملية استئصال الثدي.

وبعد عودتها من رحلة علاج طويلة كللت بالشفاء، قدمت فيلمها الأخير "لا تسألني من أنا"، وأوبريت "الليلة المحمدية" ، ثم قررت الاعتزال، وتبرعت بمنزلها ليكون مركزا لأبحاث الأمراض السرطانية.

© Copyright : DR المطربة السورية نورا رحال كشفت إصابتها بسرطان الثدي في مراحل العلاج الأولى، وكانت رمزا للصمود والصبر طوال فترة العلاج.

وقالت نورا بعد انتصارها على مرض السرطان: "ازددت أنوثة ومعرفة بمعنى الانوثة.. أنا معافاة اليوم، وسعيدة. أقدر قيمة جسدي وأشكر الله يومياً على هذه التجربة التي هي أجبن من أن تهزمني أو تكسرني. أنا أحب الحياة أحب نفسي وكل من حولي، واتمنى ألا تتكرر مرة أخرى".

تحرير من طرف غنية دجبار
في 04/10/2022 على الساعة 12:04