بالفيديو: المخرج السينمائي هشام العسري يكشف عوالم روايته الجديدة

Adil Gadrouz / Le360

في 18/09/2022 على الساعة 12:00

فيديويحتل المخرج السينمائي هشام العسري، مكانة مميزة داخل السينما المغربيّة، لكون أفلامه تتجاوز البعد الترفيهي الذي عادة ما تنطبع به الأفلام، من خلال الارتكاز على مفاهيم فكريّة تتعلّق بالتاريخ والسياسة والذاكرة والواقع.

في حواره مع Le360 يتحدث المخرج السينمائي هشام العسري عن تجربته الفنّية بين السينما والتلفزيون والرسم، إذْ يعتبر أنّ هذه العملية تتمّ بطريقة سلسة مادام يشتغل بطريقةٍ يوميّة أشبه بمُوظف يحترم ساعات عمله في اليوم. وبما أنّه لا يستطيع الاشتغال على موضوع محدد، فإنّه يجد في هذا التنوع الفنّي وسيلة لتجديد نفسه من الداخل وقُدرة فريدة في توليد الشغف.

فهذا المفهوم يعتبر صاحب "ضربة في الرأس" ضرورة مُلحّة لمواصلة فعل الكتابة والرسم والإخراج، وبالتالي، لا يستطيع الاشتغال على أيّ عملٍ لا يُحبّه، وهذا هو السرّ في نجاح أعماله السينمائية، لأنّه يعتبر نفسه يتعلّم بشكل يومي ويُغذي وجدانه الفنّي وذائقته الفكريّة.

ورغم نجاح أفلامه السينمائية، يعتبر صاحب "البحر من ورائكم" أنّ هذا التعدد الفنّي لا يُؤثّر عن صورته كمخرج سينمائي، لكونه يُحبّ "التجريب" الذي يقوده دوماً إلى اكتشاف أشياء خفيّة في جسده، لكنّ العسري لا يخاف مع ذلك أن يضيع داخل دوامات بصريّة، لأنّ الخطأ قد يقوده إلى ابتداع أشياء أخرى كبيرة.

ورغم مساحة الحرية المُشرعة في السينما مقارنة بالتلفزيون، فإنّه عمل جاهداً على اختيار صُوَره، حتّى تبقى مختلف ومنفلتة من قبضة التكرار الفنّي، فالتلفزيون لا يتيح لك مساحة للاشتغال وقول ما تُريده، لأنّها يدخل بيوت الناس، وبالتالي، لا تستطيع فرض أفكارك من خلال ذلك.

ويُضيف صاحب "هم الكلاب" بأنّ علاقة سينماه بالتاريخ تبقى أساسية، فهو يعتبر نفسه ليس مُؤرّخاً، من ثمّ، يستحضر التاريخ باعتباره وجهة نظرٍ شخصية يعمل من خلاله على استحضار الوقائع والشخصيات وإعادة تخييل وجعلها تمتطي سيرة المُتخيّل السينمائي. كما أنّ الحوار في أعماله ليس مُهمّاً، لأنّه في نظره "ضوضاء" وأنّ الصمت يُتيح للمُشاهد إمكانية التفكير والإحساس، ما يجعل الموسيقى التصويرية أحياناً بمثابة عمل مُستقلّ داخل الصورة، لكونها لا تعمل على شرح الأحداث أو الدفع بالمُشاهد إلى فهمها واستيعابها.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف أشرف الحساني
في 18/09/2022 على الساعة 12:00