الاحتلام... ماذا تعرفين عنه؟

DR

في 22/03/2016 على الساعة 16:17

هل سبق لك واستيقظت ولاحظت وجود مادة لزجة على ملابسك الداخلية أو على ثياب النوم؟ لا بدّ من أنّك ظننت في البداية أنّك تبوّلت في سريرك لا إرادياً، ولكن إذا كنت في مرحلة البلوغ أو انتهيت منها فقد يكون سبب البلل مختلفاً تماماً عن التبوّل اللا إرادي، فما حصل يشير إلى ما يعرف بالاحتلام.

وعلى الرغم من أنّ هذه الحالة تصيب الذكور بشكل خاص إلّا أنّها من الممكن أن تحدث في حالات نادرة للإناث أيضاً. لذا إن كنت تودّين معرفة المزيد عن الإحتلام إليك كافة الأجوبة على الأسئلة الأكثر شيوعاً والمتعلّقة بهذه الحالة:

ما هو الاحتلام؟

الإحتلام هو القذف عند الرجال أثناء النوم، ما يعني إطلاق السائل المنوي الذي يتدفّق خلال الجماع ولكن هذه المرة قد يكون سبب هذا التدفّق رؤية حلم جنسي قد لا يذكره المرء عند استيقاظه. والأمر لا يختلف عند النساء، إذ عند الإحتلام سيتدفّق سائل من المهبل شبيهٌ بالإفرازات السائلة التي تظهر عند تعرّض المرأة لإثارة جنسية.

ما هو سبب الاحتلام؟

عندما يصل الشاب إلى مرحلة البلوغ، يبدأ جسمه بإنتاج هرمون الذكورة "التستوستيرون" ما يمكّنه من إطلاق الحيوانات المنوية. وخلال هذه المرحلة قد يحصل الإنتصاب في أي وقت من اليوم وإحدى هذه المرات هي أثناء النوم.

هل يحصل الاحتلام لدى الجميع؟

لن تحدث هذه الحالة قبل سنّ البلوغ، وهي أكثر شيوعاً خلال مرحلة البلوغ أكثر من أي وقت لاحق. كما من الممكن أن تحصل بشكل متكرّر لأكثر من مرة في الأسبوع وإنّ هذا يعدّ أمراً طبيعياً، وغالباً ما تستمرّ وتقلّ بعد الزواج أي بعد ممارسة الجماع بشكل طبيعي.

هل يدلّ عدم حدوث الاحتلام على مشكلة ما؟

لا يواجه جميع المراهقين هذه الحالة لذا فإنّ عدم حصولها لا يشير إلى أي مشكلة كامنة في الشخص.

تحرير من طرف عبير
في 22/03/2016 على الساعة 16:17