روتين جمالي خاص للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

DR

في 15/12/2015 على الساعة 15:52

عادةً ما تظهر مشكلة حب الشباب خلال فترة المراهقة، لكنها أيضًا من مشكلات البشرة الشائعة في المراحل العمرية المختلفة، لكن مع اتباع بعض الخطوات والروتين المناسب للعناية، يمكنكِ تفادي تلك المشكلات والحفاظ على بشرة نقية خالية من البثور وحب الشباب.

إليكِ أهم الخطوات الأساسية لروتين عناية مثالي لبشرتك المعرضة لحب الشباب.

1- اختاري منظف لطيف للبشرة ومخصص لحب الشباب

من أهم المكونات الفعّالة للتعامل مع حب الشباب هو حمض السالسليك، كما يساعد كذلك على التخلص من الرؤوس السوداء والبثور المزعجة، اختاري أنواع منظفات البشرة المصممة خصيصًا لعلاج مشكلة حب الشباب والتي تحتوي على مكونات فعّالة لا تتسبب في تهيج البشرة، استخدمي منظف البشرة في الصباح وقبل الذهاب للنوم لتنظيف بشرتك بعناية.

2- استخدمي تونر مناسب للبشرة المعرضة لحب الشباب

يظن البعض أن استخدام التونر أمر غير ضروري للعناية بالبشرة، لكن ذلك خطأ شائع، تحتاج البشرة لاستخدام أنواع التونر لقبض المسام والتخلص من الأتربة والشوائب التي تتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء، تتوافر أنواع تونر البشرة مع حمض السالسليك، والتي لا غنى لكِ عنها في العناية ببشرتك المعرضة لحب الشباب.

3- استخدمي كريمات علاج حب الشباب

مادة بنزويل بيروكسيد من أهم المكونات الفعّالة للتخلص من حب الشباب بشكل نهائي، وتستخدم لتحضير العديد من أنواع الكريمات المستخدمة لعلاج البثور وحب الشباب، اختاري كريم بنزويل بيروكسيد مع تركيز 2.5% واستخدميه لمدة شهر كامل، فلا يساعد فقط على علاج حب الشباب، بل يمنعها من الظهور مرة أخرى، استشيري طبيبك الخاص لتحديد أنواع الكريمات المناسبة لبشرتك.

4- استخدام الكريم المرطب مع واقي الشمس

من أهم العوامل وراء تلف البشرة وظهور البثور هي التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لا تتخلي أبدًا عن استخدام واقي الشمس، كما تتوافر أيضًا أنواع الكريمات المرطبة مع نسبة من واقي الشمس، والذي يحمي بشرتك من الجفاف، الحكة والتقشرات، حتى وإن كانت بشرتك من النوع الدهني، تحتاجين أيضًا لاستخدام كريم مرطب مناسب.

5- تطبيق المكياج المناسب

اختاري أدوات المكياج المخصصة للبشرة المعرضة لحب الشباب، فتحتوي تلك الأنواع على نسبة أقل من الزيوت أو تكون خالية تمامًا، فلا تتسبب في انسداد المسام وظهور البثور، بدلًا من استخدام كريم الأساس، استخدمي كريم BB، اتركيه لمدة 5 دقائق قبل تطبيق باقي المكياج.

6- تنظيف أدوات المكياج بانتظام

من أشهر الأخطاء الشائعة التي تضر ببشرتك وتتسبب في ظهور البثور وحب الشباب هي عدم الاهتمام بتنظيف أدوات المكياج بشكل منتظم، تأكدي من تنظيف أدوات مكياجك وتعقيمها بشكل أسبوعي للتخلص من الأتربة والشوائب والجراثيم المتراكمة، كما يراعى أيضًا تنظيف وتعقيم أي من الأدوات الملامسة لبشرة الوجه كالنظارات، التليفون المحمول والوسائد.

7- تناول الأطعمة الصحية

تحتاج البشرة لتناول بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة وتساعد على تقوية مناعة الجسم، ينصح بتناول المصادر الغنية بمضادات الأكسدة كالأسماك، التوت، الخضروات الوقية وغيرها، كما يفضل تناول الأطعمة الغنية بالخواص المضادة للبكتيريا والفطريات لمنع تراكم الجراثيم المسببة لظهور حب الشباب.

اتبعي تلك النصائح والخطوات وستلاحظين بنفسك نتائج أكيدة خلال أسبوع فقط وستتمكنين من استعادة نقاء ونضارة بشرتك مرة أخرى، وينصح كذلك باستخدام المنتجات الغنية بحمض السالسليك حتى تختفي أثار الندبات تمامًا.

تحرير من طرف عبير
في 15/12/2015 على الساعة 15:52