كيف تتخلصين من آلام القدمين والمفاصل في الشتاء؟

DR
في 14/12/2015 على الساعة 16:11

تكثر الشكوى حتى بين الشباب من آلا العظام والمفاصل، وتزداد تلك الآلام في الشتاء بسبب برودة الجو ومرات بسبب إنهاك الإنفلونزا ونزلات البرد والشعور بتكسير العظام، فلماذا تكثر في الشتاء وكيف تتغلبين عليها؟

لماذا الشتاء؟

يسبب الجو البارد تقلصات في العضلات وهو ما يؤثر على المفاصل وعلى التحرك بسهولة خاصة بين كبار السن بل الشباب أيضًا خاصة أن مجتمعاتنا ليست رياضية ولا تنتشر ثقافة الحركة فيها، يزداد الأمر لمن يعاني من تاريخ وراثي مرضي في آلام الرقبة والظهر والمفاصل.

وتتدهور الحالة وصولًا إلى التهابات المفاصل التي تصبح حادة وتصل إلى مشكلات في اليدين والذراعين والقدمين فتعوق المريض عن أداء مهامه اليومية البسيطة ويصعب عليه المشي والحركة والعمل خارج المنزل أو داخله.

كيف نقي أنفسنا من تأثير الأجواء الباردة؟

1-مارسي بعض الرياضة يوميًا ولو ربع ساعة ثم زيديها لنصف ساعة يوميًا، ابدئي بما تحبين سواء بعض التمارين البسيطة في المنزل أو المشي أو حتى الرقص.

2-تناولي كمية مناسبة من منتجات الألبان أو بدائل ما لا تحبين فإن كنت لا تحبين الحليب فتناولي الزبادي أو اللبن الرائب أو حتى الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبيض وغير ذلك.

3-ارتدي ملابس تدفئك جيدًا حسب الطقس وخاصة مفاصلك المصابة أو التي تعانين منها من الألم أكثر من غيرها.

4-تعرضي للشمس وقتما يتاح لك لتحصلي على فيتامين د فهو مهم لامتصاص الكالسيوم، تعرضي لها صباحًا ومساءً قبل غروب الشمس ولا تتعرضي لها في أوقات الذروة حتى في فصل الشتاء.

5-لا تستخدمي الكثير من المسكنات الفموية حتى لا تعتادي عليها ولا تؤثر على الكبد والكلي ووظائفهما، ولكن إن رغبت اعتمدي على بعض الدهانات الموضعية وبعض التدليك البسيط والجئي للطبيب إن شعرت أن الألم متواصل.

6-تناولي الطعام الصحي المغذي ليمدك بالطاقة وكذلك المشروبات الساخنة طيلة اليوم ولا تغفلي المياه لتزيد من قوة دورتك الدموية ونشاطها.

تحرير من طرف عبير
في 14/12/2015 على الساعة 16:11