6 خطوات للتخلص من حكة الجلد في الشتاء

DR

في 26/11/2015 على الساعة 16:30

يتعرض الجلد أحيانًا مع قدوم فصل الشتاء لما يُعرف بحكة الجلد الشتوية، نتيجة انخفاض الرطوبة وجفاف الجلد وتعرض البشرة إلى الالتهابات لنقص الافرازات المرطبة أو لمشكله صحية سواء عند الكبار أو الأطفال.

حكة الجلد الشتوية تكون في الغالب سببها جفاف البشرة أو سوء تغذيتها، الأمر الذي يسبب الهرش أو الالتهابات الجلدية البسيطة التي رغم عدم صعوبته إلا أنها تكون مزعجة وتسبب الالم وعدم الارتياح، واحيانا يكون سببهاالإكزيما لدى الأطفال، أو لخلل في الغدة الدرقية، كما يعاني كبار السن احيانا من هذه الحكة بسبب أمراض الكلى أو الكبد.

وهناك ست خطوات بسيطة يمكن من خلالها تجنب وعلاج التهابات الجلد الشتوية للتخلص من الحكة المزعجة ومنح البشرة التغذية المناسبة في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة.

1- تجنب الاطعمة المقلية:

يفضل تجنب الأطعمة المقلية لتفادي حكة الشتاء مع الامتناع عن العادات الغذائية غير الصحية التي يمكن أن تفاقم هذه الحكة الجلدية في ظل الاعتماد على الاطعمة والفواكه المفيدة والعصائر الطبيعية.

2- الاهتمام بالدهون الطبيعية والفاكهة:

تساعد الدهون الطبيعية على ترطيب الجلد بشكل فعال مع الاهتمام باستخدام زيت الطعام الصحي، وتناول البرتقال والفراولة (الفريز) والتفاح واللوز والكاجو والأفوكادو للحصول على الدهون الصحية.

3- اختيار نوعيات مناسبة من الملابس:

يفضل ارتداء ملابس شتوية من خامات ناعمة لا تسبب تهيج لبشرة الجلد وينصح بالاعتماد على الملابس القطنية بدلا من الاصواف.

4- عدم استخدام الصابون:

لابد من تجنب الصابون القاسي، والأنواع التي تحتوي على معطرات لأنها تهيج الجلد وتسبب له الجفاف، مع الانصراف عن عادة غسل اليدين والساقين بالماء البارد لأن هذا يزيد من جفاف الجلد.

5- تناول المكملات الغذائية:

يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الدهون والأحماض الدهنية مثل أحماض أوميغا3 وغيرها من الاغذية التي تدعم صحة الجلد وتغذيه وتمنحه الترطيب المناسب.

6- التدليك بالزيوت الطبيعية:

يساعد تدليك الجلد بالزيوت الطبيعية وخاصة زيت اللوز على تقليل الجفاف وعلاج التهابات البشرة والتخلص من الشعور بالحكة الجلدية.

تحرير من طرف عبير
في 26/11/2015 على الساعة 16:30