12 نصيحة للعناية بجسمك

DR

في 14/10/2015 على الساعة 15:45

يتعرض الجسم للكثير من الضغوط، سيما مع تبدل المواسم وحصول اختلافات كبيرة في درجات الحرارة ومستويات الرطوبة، فلا بدّ من تحضيره بشكل جيد ليكون مستعداً لمواجهة الحرّ والرطوبة العالية.

التدليك لإزالة السموم

عند تناول الغذاء المتوازن، يمكن مساعدة الجسم على التخلص من السموم من خلال الخضوع لبعض جلسات الوخز بالإبر بهدف إعادة تنشيط عمل الأعضاء، وإزالة السموم المحتقنة في الأنسجة والتي تراكمت نتيجة المأكولات الدهنية وقلّة التمارين الرياضية في الشتاء، وفي حال استحالة الخضوع لجلسات الوخز بالإبر، يمكن اللجوء إلى التدليك اللمفاوي اليدوي الذي يصرّف السموم والأوساخ من الجسم.

طرد التعب

لماذا نشعر دوماً بالكثير من الإرهاق خلال فصل الصيف؟ لأن جهاز المناعة تعب من محاربة الفيروسات والجراثيم خلال فصل الشتاء، وتوجب عليه مواجهة الحساسية خلال فصل الربيع، وبما أن إفراز الهرمونات يرتبط عن كثب بطول الليل والنهار، يجد الجسم نفسه في حالة اضطراب كبيرة في الصيف، سيما لناحية إفراز الميلاتونين، هرمون النوم، والسيروتونين، الهرمون المحارب للتوتر، لمعالجة المشكلة، يمكن تناول مكملات الميلاتونين والتيروسين، شرط استشارة الطبيب أولاً.

تبديل الغذاء

لا بد من تنظيف الجسم من الداخل عبر تناول الغذاء الصحي والقليل الدسم، يستحسن الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم الدهنية، وفي المقابل زيادة استهلاك الخضر والفاكهة وشرب الكثير من الشايات العشبية التي تصرّف السموم والأوساخ من الكبد، لا بد أيضاً من الإكثار من شرب الماء لأنه الوسيلة المثالية لترطيب البشرة وتنظيف الجسم من السموم.

ترطيب الجسم

ندرك جميعاً أهمية شرب 1.5 ليتر من الماء على الأقل كل يوم، على دفعات عدة خلال النهار، وإذا كان الجسم يفرز الكثير من العرق، لا بد من شرب كمية أكبر من الماء للتعويض عن الرطوبة التي خسرها.

تليين المفاصل

قبل الشروع في التمارين الرياضية والنشاطات في الهواء الطلق، لا بدّ أولاً من تليين المفاصل للحؤول دون التواء العضلات، تساعد السباحة على تقوية العضلات من دون فرض صدمات على المفاصل، كما تعتبر رياضة المشي من النشاطات المثالية التي تشغل المفاصل والعضلات من دون إلحاق أي أذى بالجسم.

تدليل القدمين

لا بدّ من تدليل القدمين والتخلص من المسامير والجلد اليابس المتراكم عليهما، توجهي إلى صالون التجميل واخضعي لجلسة تدليك وعناية بالقدمين.

التخلص من الوزن الزائد

التخلص من الكيلوغرامات الفائضة يعني خفض مستوى الكولسترول، وحماية الشرايين وتخفيف الضغط على المفاصل، ولعل أسرع طريقة للتخلص من الوزن تقضي بالدمج بين الحمية الغذائية المنحفة وممارسة التمارين الرياضية المكثفة للحصول على أفضل النتائج بأسرع ما يمكن.

هكذا تعالجين مشكلاتك الجلدية إزالة الشعر الزائد

ثمة طرق عدة لإزالة الشعر الزائد من الجسم، منها اللايزر، والشمع الساخن، وعجينة السكر وشفرة الحلاقة... ولا شك في أن اللايزر يبقى الطريقة الأفضل لأنه يعطي نتائج دائمة تقريباً، لكن لا بد من إخضاع البشرة لأشعة اللايزر قبل أي تعرض مباشر لأشعة الشمس.

السيطرة على الأكزيما تحسّن الشمس عموماً الأكزيما

التهاب جلدي موضعي أو حساسية عند الاحتكاك، شرط استعمال الحاجب الشمسي بانتظام، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بين الثانية عشرة ظهراً والرابعة بعد الظهر، وعدم التعرض أبداً للشمس في حال حصول فورة للأكزيما، يمكن التخفيف من حدة الأكزيما باستعمال أنواع الصابون المعقمة، وبسط الكريم المرتكز على الكورتيزون، وربما أيضاً تناول المضادات الحيوية.

التخلص من الدوالي الصغيرة

لا مجال أبداً للتخلص من الدوالي بعد أن تصبح البشرة مسفوعة بأشعة الشمس، فأي تدخل طبي في هذه المرحلة يترك بقعاً بيضاء على البشرة، لذا، يعتبر فصل الشتاء الفترة المثالية لمعالجة مشكلة الدوالي.

معالجة حب الشباب

صحيح أن الشمس تجعل البشرة أكثر جمالاً وتجفف الآفات الملتهبة نتيجة حب الشباب، لكنها تزيد أيضاً من سماكتها، وتسدّ المسام، لذا، يحتمل أن تصبح النتائج كارثية بعد انتهاء فصل الصيف، للحؤول دون هذه المشكلة الكبيرة، يستحسن تنظيف البشرة جيداً بواسطة التقشير السطحي.

معالجة البقع البنية

صحيح أن البقع البنية هي دليل على التقدم في العمر، لكنها تكون أيضاً نتيجة التعرض الطويل والمتكرر للأشعة فوق البنفسجية، أما المعالجة الصحيحة لهذه المشكلة فتكون بواسطة الكريمات المزيلة للأصباغ، التي توقف إنتاج الميلانين، وتخفف البقع ولكن من دون إخفائها تماماً، وهناك اللايزر الذي يعتبر علاجاً جذرياً، علماً أن عدد الجلسات يرتبط بمساحة امتداد البقع البنية.

تحرير من طرف Le360
في 14/10/2015 على الساعة 15:45