10 مفاتيح للسعادة بين الزوجين..

DR

في 17/09/2015 على الساعة 15:07

توصل الطبيب النفسي مارك غولستون إلى 10 عادات إذا مارسها الأزواج يكونون سعداء، فإذا لم تكن تفعل هذه العادات اليومية فأنت بكل تأكيد تعيسًا، كما أكد الطبيب النفسي، وعليك فورًا أن تفعلها دون تردد.

وأول ما خطر على بال الطبيب النفسي كان السؤال الأبدي الذي يؤرق الملايين من الأزواج، هل أنت سعيد أم لا؟ ومنذ ذلك الوقت، بدأت الدراسة التي أجراها الطبيب النفسي، حيث توصل من خلالها إلى أن أسعد الأزواج يتشاركون بعض العادات التي تجعلهم يعيشون حياة قوامها الرفاهية والانسجام.

من المهم أيضًا كما يقول الطبيب النفسي غولستون أن أي زوجين مقفول عليهما باب واحد لابد أن توجد بينهما بعض الخلاف، فهذه طبيعة بشرية في أي علاقة، والاعتقاد بوجود أزواج لا يخوضون نقاشات أو ليس لديهم مشاكل تصور سطحي ساذج، فكل ذلك يهدف إلى التعلم وتطوير العلاقة.

نأتي إلى العادات اليومية التي يجب أن يتبعها أي زوجين سعيدين أو يأملان أن يصلا إلى السعادة:

1_ الاحترام المتبادل في الاهتمامات المشتركة

فالهوايات والاهتمامات بجانب المشروعات المشتركة هي أحد نقاط القوة في العلاقة المتينة بين الأزواج، ويتساءل غولستون كم عدد النشاطات التي تتشاركها مع شريك حياتك؟ ما هي الاهتمامات التي تجمعكما؟ كيف يمكنك تطوير المزيد من المشروعات المشتركة؟

2_ يذهبان إلى الفراش سويًا

إذا كنت تذهب أنت وزوجتك كل ليلة إلى الفراش في ذات الوقت، فيما عدا بعض الاستثناءات المبررة مثل انشغال أحدهما بأعمال متراكمة منزلية أو مرض الآخر.

3_ يركزون أكثر على الميزات بدلاً من الأخطاء

إذا كنت تركز علي الأخطاء في شريك حياتك فمن المؤكد أنك ستعثر على بعضها، أما إذا كنت تركز علي إيجاد الصفات الإيجابية فبكل تأكيد سوف تحصل على الكثير منها.

4_ يمشون وأيديهم متعانقة

يوصي الطبيب النفسي غولستون أن يسير الأزواج وأيديهم متعانقة.

5_ ضع قبلة علي شفاه شريكة حياتك

غياب المداعبات والعناق في العلاقة يعتبر تجاهلًا عاطفيًا له تداعيات كبرى، متى كانت آخر مرة منحت شريكة حياتك قبلة عاطفية؟ أفعل ذلك الشيء وشاهد ماذا سيحدث لك.

6_ يثقون ويغفرون

الثقة والغفران صفتان مهمتان في أي إثنان شركاء فأننا نتخلص من السخط الذي ينتج عن القضايا العالقة أو النقاشات التي لم ترس على شاطئ الاتفاق.

7_ دائما ما يقولون «أحبك» وأتمنى لك يومًا جيدًا

حافظ دائمًا على عادة التعبير عن أمنياتك بأن يحظي شريك حياتك بيوم جيد وأخبره أيضًا بأنك تحبه.

8_ لا تنسوا أن تقولوا «ليلة سعيدة»

من المريح جداً أن ينتهي كل يوم في المنزل بالشعور بأن علاقتنا من طراز خاص فقل دائمًا ليلة سعيدة.

9_ كل منهما يفخر بالآخر

الإعجاب هو أحد الأعمدة الرئيسية للعلاقة السعيدة.

10_ تبادل الرسائل أثناء النهار

من المهم جدًا أن يتبادل الزوجان الرسائل خلال النهار، للسؤال عن الحال ومد جسور التشاركية؛ ليأتي السؤال الأهم كيف تشعر عندما تصلك رسالة من شريك حياتك؟ من المؤكد أنها سوف تسعدك.

ما تحتاجه فقط كما يقول غولستون هو قرار البدء، امتلك الرغبة في التوافق حتي تصل في البداية إلى نتائج إيجابية، إذا كنت تشعر بأنك تمر بفترة سيئة مع زوجتك، جرب واحد من هذه العادات، ربما تقودك إلى السعادة.

تحرير من طرف Le360
في 17/09/2015 على الساعة 15:07