وأعرب رئيس الشركة، أدولفو أوتور، عن سعادته بهذا الإنجاز، مؤكدا أن فرق عمل بالياريا بذلت جهودا كبيرة، في السنوات الأخيرة، للفوز بهذه المناقصة، حيث تمكنت من تقديم المشروع الفني الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية والأكثر استدامة بيئيا.
وأشار أوتور إلى أن هذا النجاح يعكس التزام الشركة بالابتكار، معلنا أن بالياريا ستركز على تحويل هذا الممر إلى نموذج يحتذى به في التنقل الحديث والاستدامة الدولية، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية. كما أكد أن الشركة ستعمل كمحرك اقتصادي للمنطقة من خلال تعزيز التشغيل المحلي وتشجيع دمج المهنيين من القطاع البحري في المنطقة.
ويتضمن مشروع بالياريا تصنيع عبارتين سريعتين كهربائيتين وتطوير الموانئ بأنظمة شحن متطورة، باستثمار قدره 135 مليون يورو. سيتم تصنيع العبارتين في مرفأ أرمون بمدينة خيخون الإسبانية على مدى عامين ونصف، وخلال هذه الفترة ستخصص الشركة عبارتين مؤقتتين لتشغيل الخط، وهما العبارة «أفيمار 2»، التي تم تحسين كفاءتها عام 2021، و«خاومي الأول».
وبدأت شركة بالياريا نشاطها في المغرب عام 2003 مع افتتاح أول خط دولي لها بين طنجة والجزيرة الخضراء، وتوسعت في 2017 بإطلاق خط الناظور-ألمريا، وأخيرا في 2023 مع افتتاح خط طنجة المتوسط-موتريل. وخلال أكثر من عقدين، نقلت الشركة أكثر من تسعة ملايين ونصف مليون مسافر، وما يقارب ثلاثة ملايين مركبة، وأكثر من مليون شاحنة بضائع.
علاوة على نشاطها الاقتصادي، تساهم الشركة في تنمية ورفاهية المواطنين من خلال المبادرات الاجتماعية والثقافية التي تنظمها مؤسسة بالياريا. تشمل هذه المبادرات دعم توظيف الطلاب، وتشجيع الفنانين المحليين، وتعزيز التبادل الثقافي بين المغرب وإسبانيا، مما يعكس التزام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة.