اقتصاد

نفق تيشكا.. نزار بركة يكشف مستجدات هذا المشروع وموعد انطلاق الأشغال به

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن مشروع « نفق تيشكا » وصل للمرحلة الأخيرة من الدراسات التقنية، إذ أن الحكومة ستشرف على الانطلاقة الفعلية لأشغال هذا النفق قبل متم ولايتها الحالية.

تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 24/01/2023 على الساعة 09:00
منعرجات تيزي نتيشكا بوارززات
منعرجات تيزي نتيشكا بوارززات | DR

وأوضح نزار بركة، في تصريحات إعلامية على هامش زيارة تفقدية لعدد من المشاريع المائية بجهة درعة تافيلالت نهاية الأسبوع الماضي، أن هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول مشروع نفق تيشكا، حيث وصلنا في آخر المطاف إلى استنتاج مفاده أن النفق الأفضل والأمثل سيكون عبر مسار « أوريكا ».

وأضاف المسؤول الحكومي أن النفق عبر مسار "أوريكا" سيمكن السائقين من ربح ساعة وعشرين دقيقة من الطريق، كما أن هذا النفق سيكون أطول بمسافة 10 كلم وبكلفة مالية تصل لعشرة ملايير درهم.

وأشار بركة إلى أن المشروع وصل إلى المراحل الأخيرة من الدراسات التقنية، وأن المرحلة المقبلة هي البحث عن شراكات في القطاعين العام والخاص لتمويل هذا المشروع الضخم، وذلك بفضل صندوق محمد السادس للإستثمار.

وأكد الوزير أن الحكومة ستعمل خلال ولايتها الجارية على إعطاء الانطلاقة الفعلية لتهيئة هذا النفق.

هذا، وكان نزار بركة قد كشف، في البرلمان الأسبوع الماضي، أن نتائج الدراسات المتعلقة بـ"نفق تيشكا" الرابط بين مدينتي مراكش وورزازات، رحجت خيار إنجاز هذا المشروع عبر مسار يمر بمنطقة أوريكة على طول 10 كلمترات. حيث أن هذا المسار يشمل تهيئة 80 كلمتر من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر.

وحسب وزير التجهيز والماء، فإن هذا المسار يتميز بعدة إيجابيات، حيث يشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، كما يمكن من تقليص مدة السفر بين المدينتين بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة و112 دقيقة بالنسبة للشاحنات.

تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 24/01/2023 على الساعة 09:00

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800