بالفيديو: قطب التبادل بأكادير.. محطة بمواصفات عالية لربط النقل الحضري بالترام باص‎‎

Mhand Oubarka / Le360  

في 22/01/2023 على الساعة 14:00

شرعت حافلات النقل الحضري في استغلال قطب التبادل "وادي الطيور" كأول محطة لخط الحافلات ذات المستوى العالي وذلك في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس خلال زيارته للمدينة في 4 فبراير 2020.

وأوضح حسن شيعي، إطار بشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، أن المشروع الذي يأتي لتعزيز جودة النقل داخل المجال الحضري أنجز على مساحة تقدر بـهكتار ونصف وبسعة 10 حافلات في آن واحد، بتكلفة ناهزت حوالي 14 مليون درهم.

وأضاف المتحدث، في تصريح لـLe360، أن القطب سيكون نقطة تجمع للمرتفقين القادمين من مختلف المناطق للالتحاق بمحطة ركوب "الترام باص" في نظام وانتظام وسيكون صلة وصل بين حافلات النقل الحضري المفوض لها تدبير القطاع وحافلات "أمل واي" في انتظار افتتاح الأقطاب الأخرى التي تنجز حاليا.

وأكد شيعي أن هذه المحطات تشيد بمواصفات عالية الدقة وتحترم المعايير المطلوبة وتأخذ بعين الاعتبار الوضعية الاجتماعية لجميع الفئات بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث توفر لهم كافة الوسائل المتاحة للتنقل بسلاسة وسهولة من خلال ممرات خاصة بهم، فضلا عن تزويدها بحاويات أزبال متطورة تحترم البيئة.

وبخصوص الواقيات من الشمس والأمطار والتي كانت محط ملاحظات السكان، أشار المسؤول ذاته أن الشركة المعنية ستقوم بتوفيرها في أقرب وقت ممكن لضمان سبل الراحة للمرتفقين سواء السكان أو الزوار.

من جانبهم، أثنى مستعملو قطب التبادل "وادي الطيور" على هذه البنية التحتية الجديدة والتي تنضاف إلى البنيات الأخرى التي يتم إنجازها في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، مطالبين جماعة أكادير وباقي الجهات الوصية بتشييد مرافق صحية بعين المكان.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 22/01/2023 على الساعة 14:00