هذا موعد عودة الحركة التجارية بمعبري سبتة ومليلية

معبر سبتة

معبر سبتة . DR

في 17/01/2023 على الساعة 16:14

من المرتقب أن تعود الحركة التجارية بمعبري تارخال بسبتة وبني أنصار بمليلية، يوم الأربعاء 25 يناير 2023، وفق ما أعلنته وسائل إعلام إسبانية نقلا عن مصادر في الحكومة الإسبانية.

وحسب مواقع إسبانية، فستفتتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية الأسبوع المقبل، أي قبل انعقاد قمة المغرب وإسبانيا في فبراير المقبل، إذا لم تطرأ تغيرات، ولحدود الساعة لا توجد أي تأكيدات رسمية من السلطات المغربية. 

وقالت صحيفة "إلبايس" في مقال لها اليوم الثلاثاء 17 يناير: "ستفتح الجمارك التجارية بين سبتة ومليلية مع المغرب الأسبوع المقبل، ما لم تكن هناك تغييرات في اللحظة الأخيرة،".

وأضافت: "على الأرجح يوم الأربعاء 25 يناير، أي قبل أسبوع واحد من الاجتماع رفيع المستوى المقرر عقده في الرباط يومي 1 و2 فبراير، والذي سيحضر من قبل الرئيس بيدرو سانشيز يرافقه عشرات الوزراء، وفقا لمصادر الحكومة الإسبانية".

وقالت صحيفة "CUTA Tv" الإسبانية، إن مندوب الحكومة رافائيل غارسيا أشار يوم الاثنين أمام وسائل الإعلام، إلى أن "توقعات استئناف حركة البضائع في المعبرين مازالت كما هي، أي في يناير الجاري".

وأضافت أنه "لم يكشف رافائيل غارسيا عن تاريخ افتتاح هذه البنية التحتية، لكنه أكد أن التوقعات لا تزال كما هي، تلك الخاصة بالافتتاح".

ووفق مقال سابق نشره Le360، فقد كان وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، قد صرح عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في شتنبر الماضي، (صرح) بأن "الصادرات الإسبانية إلى المغرب ارتفعت بنسبة بلغت 30 في المائة في عام واحد فقط، لتصل إلى 6000 مليون أورو، مما عزز مكانة إسبانيا باعتبارها الشريك التجاري الأول للمملكة".مشيرا إلى أنهم يريدون أكثر من ذلك "لكننا نريد أن نمضي إلى أبعد من ذلك"

وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، "لهذا نعمل بهدف إرساء معبر بري للبضائع في يناير المقبل"، مؤكدا أن الجانبين اتفقا، وفي إطار "إعادة تفعيل" التعاون الثنائي، على العمل من أجل ضمان انطلاق عبور منظم وتدريجي للبضائع عبر المنافذ الجمركية البرية في يناير المقبل.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 17/01/2023 على الساعة 16:14