بالفيديو: تعرفوا على محطة معالجة الماء الصالح للشرب بالداخلة وأهم التدابير المتخذة لمواجهة شح الماء

Souilme Bouaamoud / Le360

في 31/07/2022 على الساعة 16:30

تم وضع عدة مشاريع، خلال السنوات الماضية، من أجل تأمين التزويد الدائم للساكنة بالماء الصالح للشرب ومواجهة آثار الجفاف الذي تعاني عدة جهات من المملكة. زيارة إلى قلب المحطة الثانية للمعالجة بالداخلة.

لمواجهة شح المياه الذي يخيم المغرب، تعبأت فرق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل تأمين التزويد الدائم لمدينة الداخلة بالماء الصالح للشرب وذلك بفضل مشروعين استثماريين تم وضعهما خلال السنوات الأخيرة مثل محطة معالجة المياه بتاورطة.

وتهدف هذه المحطة، التي تم إطلاقها في عام 2016، بفضل استثمار بقيمة 250 مليون درهم بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى تعزيز إنتاج الماء الصالح للشرب في المدينة، والتي كانت تزود في السابق بالماء من محطة معالجة واحدة.

ويستفيد من المحطة الثانية للمعالجة بالداخلة أكثر من 106 ألف نسمة وتبلغ طاقتها الاستيعابية 17.000 م3 في اليوم بمعدل تدفق 200 لتر في الثانية. تمر معالجة المياه في المحطة بثلاث مراحل: إزالة الكبريت وإزالة الأمونيوم وإزالة المعادن.

كما أن هناك مشاريع أخرى مبرمجة لتعزيز إمداد المدينة بالماء الصالح للشرب وتلبية الطلب المتزايد على موارد المياه في هذه المنطقة الجنوبية من المملكة. وهكذا، سيتم استثمار 400 مليون درهم لربط مدينة الداخلة بطول 130 كم بمحطة تحلية مياه البحر التالية التي ستقع في بلدة بير أنزاران.

وفي هذا الإطار، تم التخطيط أيضا لإنشاء خزان تحت أرضي بسعة 3000 م3، بالإضافة إلى تفعيل استخدام المياه العادمة المعالجة في ري المساحات الخضراء بالمدينة.

وتهدف هذه المشاريع إلى مواكبة مسار التنمية الديموغرافية والحضرية للمدينة وتعزيز النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

تحرير من طرف سويلم بوعمود
في 31/07/2022 على الساعة 16:30