بالفيديو: افتتاح ممر تحت أرضي ينهي كابوس الاختناق المروري بأكادير

Mhand Oubarka / Le360

في 24/07/2022 على الساعة 10:04

فيديوفتحت مصالح وزارة التجهيز والماء بأكادير إداوتنان أول ممر تحت أرضي بالمدينة بعد أقل من 6 أشهر من الأشغال، وسط استحسان كبير للسكان والزوار، منهيا بذلك كابوس الاكتظاظ والاختناق المروري الذي يعرفه تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد مع الطريق الوطنية رقم 1.

وأوضح عبد الله الطويل، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والماء لأكادير إداوتنان، أن المشروع الذي يندرج ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام الملك في الرابع من فبراير 2020 بساحة الأمل، تم الانتهاء من إنجازه في ظرف أقل من 6 أشهر التي كانت محددة وذلك بفضل مجهودات كل المتدخلين ليل نهار.

وأضاف المتحدث، في تصريح لـLe360، أن فتح الممر تحت أرضي، البالغ طوله الإجمالي 680 متر، أمام حركة المرور، تم قبيل عيد الأضحى لإنهاء الازدحام الشديد الذي يعرفه الطريق السريع الحضري، مضيفا أن مجهودات كبيرة بذلت من أجل تحويل جميع الشبكات المتواجدة في محرم الطريق بما فيها شبكات المياه والكهرباء والاتصالات وضمان انسيابية التنقلات عبر إنشاء طرق بديلة.

وشدد الطويل على أن الأشغال المرتبطة بالإنارة العمومية والأرصفة والتزيين لا تزال متواصلة بالممر المذكور، مؤكدا على أن أهمية هذه البنية التحتية النوعية بأكادير تتلخص في ضمان حركة التنقلات باعتباره يتواجد بطريق محورية وحيوية بالمدينة وكذا إنهاء الاختناق المروري خاصة في أوقات الذروة وفصل الصيف الذي تعرف فيه المنطقة إقبالا كبيرا للزوار سواء المغاربة أو الأجانب.

وسيرفع الممر، البالغ طوله المغطى 64 مترا، يقول المسؤول ذاته، من الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق المحليين أو الزوار العابرين ومن مؤشرات السلامة الطرقية على طول هذا المقطع، مضيفا أنه في ما يتعلق بالممر الثاني الذي ينجز حاليا هو كذلك على مستوى تقاطع محور شرق غرب مع الطريق الوطنية رقم 1 بالقرب من كلية الطب، لا تزال الأشغال سارية فيه ومن المتوقع أن تنتهي في أواخر شهر غشت المقبل.

من جانبها، أثنت الساكنة على الممر المنجز، مؤكدة أنه سيضع حدا لمعاناتها اليومية مع التنقل خاصة في وسط النهار أو عند حلول الليل، داعية إلى برمجة المزيد من هذه المشاريع التي ستنقذ المدينة من شبح الاختناق وتجعلها منطقة جذب سياحية بفضل جودة خدماتها وسلاسة التنقل بداخلها.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 24/07/2022 على الساعة 10:04