بالفيديو: إطلاق مشاريع لتأمين الماء الصالح للشرب بأقاليم بركان والناظور والدريوش

Mohammed Chellay / Le360    

في 21/06/2022 على الساعة 18:00

فيديوأعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الإثنين 20 يونيو 2022، مرفوقا بوالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد معاذ الجامعي، وعامل إقليم الناظور علي خليل، الانطلاقة لمشاريع لتأمين الماء الصالح للشرب بإقليمي بركان والناظور.

وفي هذا السياق، أشرف المسؤول الحكومي، والذي كان مرفوقا بوفد يتضمن على الخصوص رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق ميمون أوسار، والمهنيين والمنتخبين، وأطر وزارته، (أشرف) على انطلاقة مشروع عصرنة قطاعات الري بسهل "الكارت"، وذلك بالجماعة القروية "أولاد ستوت"، بإقليم الناظور، باستثمار إجمالي يقدر بـ1.1 مليار درهم، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحويل 13.300 هكتار من نظام الري بالرش، إلى نظام الري بالتنقيط، وذلك لفائدة 3325 فلاحا ينتمون للجماعات القروية "تيزطوطين"، و "بني وكيل أولاد محند".

وأبرز الوزير صديقي، في تصريح لـLe360، أن المشروع ستكون له آثار جد إيجابية من حيث اقتصاد مياه السقي وتحسين جودة خدمة الماء، والرفع من تثمين مياه السقي ومن المردودية، وكذا تحسين دخل الفلاحين، وخلق فرص الشغل.

وفي سياق متصل، أعطى الوزير انطلاقة أشغال المكون الأول، الذي يهم بناء صهريجين للترسيب والموازنة والتخزين، باستثمار يقدر بـ125 مليون درهم، حيث من المنتظر أن تؤمِّن هذه الصهاريج وتقوي التزود بماء الري، لسقي سهل "الكارت"، وتخلِّص مياه السقي من الترسبات، وتوفر ظروفا ملائمة للضخ، وموازنة الصبيب، لتمكين السقي تحت الطلب.

إثر ذلك، قام وزير الفلاحة والوفد المرافق له، بإعطاء انطلاقة أشغال مشروع فصل قنوات التزويد بالماء الصالح للشرب، عن قنوات الري بالضفة اليمنى والضفة اليسرى لنهر ملوية، وذلك باستثمار مالي يقدر بـ670 مليون درهم، حيث يندرج هذا المشروع حسب مسؤولي الوزارة المعنية، في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة النقل واللوجستيك، وولاية جهة الشرق، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، ومجلس جهة الشرق، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة.

ويهدف المشروع إلى تأمين تزويد أقاليم بركان والناظور والدريوش بالماء الصالح للشرب، وتقليل الخسائر في قنوات التزويد، وتحسين الصبيب المائي، وتدبير قنوات الري، بهدف ضمان تكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي.

وبهذه المناسبة، أعطى المسؤول الحكومي انطلاقة الشطر الأول الذي يهم فك الربط بين قناة الري وأنبوب التزويد بالماء الصالح للشرب بالضفة اليسرى واليمنى للدائرة السقوية لملوية، حيث يتكون المشروع من بناء وتجهيز محطة للضخ، وربطها بالتيار الكهربائي، وإنجاز أنبوب جر المياه لتزويد ساكنة الناظور وزايو بالماء الشروب، انطلاقا من سد "مشرع حمادي" على طول حوالي 33,5 كلم.

وعلى مستوى إقليم بركان، فيَهُم المشروع المبرْمج، إنجاز أنبوب الجر لتوصيل المياه لتزويد ساكنة بركان-السعيدية -راس الماء، بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سد "مشرع حمادي" على طول 51 كلم.

واختتم وزير الفلاحة والصيد البحري جولته بإقليم بركان، وبالضبط بالجماعة القروية "مداغ"، حيث أشرف على انطلاق مشروع وضع وحدات مندمجة، لتحلية المياه الأجاجة الجوفية، من أجل تأمين تزويد أقاليم بركان والناظور والدريوش بالماء الصالح للشرب، وتقليل الضغط على مياه الري بالدائرة السقوية، وذلك بمبلغ إجمالي يبلغ 180 مليون درهم.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 21/06/2022 على الساعة 18:00