بالفيديو: تفاؤل بحجم إنتاج البرتقال ببركان رغم الصعوبات المناخية

Mohammed Chellay / Le360  

في 28/11/2021 على الساعة 09:29

يتوقع فلاحو إقليم بركان ارتفاعا ملحوظا في حجم إنتاج البرتقال لهذه السنة، بالرغم من الصعوبات المناخية التي رافقت الموسم الفلاحي للحوامض، والمتسمة بالخصوص بالجفاف وقلة الموارد المائية.

وفي هذا السياق، اعتبر رشيد الهيزور، وهو مسير ضيعة فلاحية، في تصريح لـLe360، أن الموسم الفلاحي الحالي اعترضته عدة صعوبات، بسبب قلة التساقطات المطرية، إضافة إلى نقص في التزود بمياه السدود، مشيرا إلى أنه بالرغم من مجهودات الدولة ومصالح وزارة الفلاحة في هذا الإطار، إلا أن مياه الأمطار تبقى عاملا مهما في محصول جيد ذو جودة عالية.

وأضاف ذات المتحدث أن ضيعته الفلاحية توفر فرص عمل لشباب المنطقة وخارجها، مبينا أن أنواعا متعددة من البرتقال تنتجها الضيعة، وذلك بفضل تضافر جهود مصالح وزارة الفلاحة وكذا مسيري الضيعة.

بدوره، أكد محمد بوسفول، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الشرق، في تصريح لـLe360، أن الموسم الفلاحي الحالي وبالرغم من العجز المسجل في التساقطات المطرية، تم بلوغ حجم يفوق 460 ألف طن من الحوامض بحوض ملوية، أي بزيادة 10% مقارنة مع الموسم الفارط، مشيرا إلى أن هذا الإنتاج جاء ثمرة مجهودات كبيرة بذلتها مصالح وزارة الفلاحة بتعاون مع الفلاحين، في طريقة تدبير الموارد المائية، مما ساهم، حسب بوسفول، في ارتفاع المردودية من 18 طن في الهكتار، إلى حوالي 22 طن في الهكتار.

وبين المسؤول الفلاحي أن مساحة زرع الحوامض بلغت 21 ألف و600 هكتار، أي 11% من مساحة زرع الحوامض وطنيا، مضيفا أن هذا القطاع يوفر أكثر من مليوني و100 ألف يوم عمل في السنة.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 28/11/2021 على الساعة 09:29