بالفيديو: مشاهد حصرية لمحطة عين بني مطهر الحرارية.. وهذا مصيرها بعد توقف إمدادات الغاز

Mohammed Chellay / Le360    

في 21/11/2021 على الساعة 19:00

لا تزال هناك حالة من الترقب بشأن مستقبل محطتي عين بني مطهر وتهدارت الحراريتين، بعد القرار الذي أعلنه النظام الجزائري نهاية شهر أكتوبر الماضي، والمتمثل في عدم تجديد اتفاقية خط الغاز المغاربي الأوروبي.

وعقب قرار جنرالات الجزائر، حرص كل من المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بيان صحفي مشترك لهما، على التأكيد أنه لن يكون لهذا القرار في الوقت الحالي، أي تأثير على أداء النظام الكهربائي الوطني.

في المقابل، عاجلا أم آجلا، وحسب مختصين، يتعين على المغرب أن يجد حلا لتزويد محطتي تهدارت وعين بني مطهر بالغاز، وهما المحطتين اللتان توجدان على مسار أنبوب الغاز المغاربي-الأوربي.

ورصدت كاميرا le360 لقطات حصرية لمحطة عين بني مطهر، حيث يبدو الجمود سيد الموقف على عمل المحطة، وتظهر معالم توقف هذه المنشأة عن العمل.

وقال عدد من المتابعين لهذا الملف، إنه إلى جانب الخيارات التي سيتم اتخاذها لضمان إمداد محطتي تهدارت وعين بني مطهر بالغاز، فإن الإنهاء الأحادي الجانب لخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوربي سيكون في نهاية المطاف، وفي كثير من النواحي، مفيدا لكل من المغرب وإسبانيا.

تحرير من طرف محمد شلاي
في 21/11/2021 على الساعة 19:00