هذا ما تكلفه أجور الأئمة والقيمين الدينيين

أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية . DR

في 14/04/2021 على الساعة 09:00

يكلف الأئمة والقيمون الدينيون مليار و430 مليون درهم سنويا من ميزانية الوزارة، وذلك بحسب ما ذكره وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

المسؤول الحكومي الذي كان يتحدث، الثلاثاء 13 أبريل 2021، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، كشف أن القيمين الدينين يكلفون ميزانية الوزارة مليار و430 مليون درهم سنويا، مضيفا أن الميزانية المخصصة لهم من قبل لم تكن تتجاوز 6 ملايين درهم، مشددا على أن الوزارة تعمل جاهدة لتحسين وضعية القيمين الدينيين بتعليمات من الملك، مردفا أن "وضعيتهم الحالية أحسن بكثير مما مضى ولا يمكن مقارنتها بما سبق".

وأضاف التوفيق، أنه بتعليمات من الملك تمت الزيادة في رواتب القيمين الدينيين، بشكل متدرج على مدار أربع سنوات متوالية، مؤكدا أن الوزارة "تعمل بشكل متواصل على تحسين الوضعية وتمكين القيمين الدينيين في المغرب وخصوصا الذين يمارسون مهامهم في العالم القروي، من عدد من الخدمات الاجتماعية مثل التغطية الصحية، وخدمات محمد السادس للقيمين الدينيين وغيرها".

أما بخصوص وضعية المؤذنين، قال إن "هذه الفئة تستفيد من التغطية الصحية، ويستفيدون كباقي القيمين الدينين من خدمات مؤسسة محمد السادس للقيمين الدينين"، مضيفا أن "ما وقع على مستوى الميزانية شيء مهم جدا ولكن غير كاف ونحتاج إلى 3 أضعاف الميزانية الحالية للوزارة".

تحرير من طرف عبير
في 14/04/2021 على الساعة 09:00