الكمامات ستكون مُتاحة في الصيدليات هذا الأسبوع

Le360

في 16/04/2020 على الساعة 13:00

أكد محمد لحبابي رئيس كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن الكمامات الواقية ستكون جاهزة للتسويق في الصيدليات المملكة بعد غد الجمعة أو السبت المقبل على أبعد تقدير.

وقال محمد لحبابي رئيس كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريح لـle360، إنه تم الاتفاق خلال اجتماع، أمس الأربعاء، مع وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الأخضر والرقمي، على تزويد الصيدليات بالكمامات التي حدد ثمنها في 80 سنتيما ابتداء من الـ48 ساعة المقبلة.

وسيتم بيع هذه الأقنعة الواقية في صيدليات المملكة والتي سيتم تعبئتها في علب تحتوي كل واحدة منها على عشرة أقنعة، مع تحديد هوامش ربح تجار الجملة والصيدليات.

ثمن البيع في الصيدليات سيكون هو 8 دراهم للعلبة الواحدة، في حين أن هوامش ربح كل الممونين وكذا تجار الجملة والصيدليات فقد تم تحديدها من قبل الإدارة العامة للتجارة (التابعة لوزارة التجارة والصناعة) على الشكل التالي:

° ثمن البيع الخاص بالصناعيين هو 6 دراهم.

° ثمن البيع الخاص بالممون الوحيد هو 6,20 درهم.

° ثمن البيع الخاص بتجار الجملة في المواد الصيدلية هو 6,50 درهم.

° ثمن البيع للعموم من قبل الصيدليات لعلبة واحدة تحتوي على 10 وحدات هو 8 دراهم (مع احتساب كافة الرسوم).

ولأسباب تنظيمية، سيتم تجميع مخزون مختلف الشركات المصنعة للأقنعة الصحية في المغرب على مستوى ممون واحد، يتوفر مع منصات جهوية، والتي ستقوم بدورها بتزويد مختلف تجار الجملة بهذه الأقنعة.

وكان وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي قد كشف توزيع أزيد من 13 مليون كمامة واقية من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، حيث تم تزويد أكثر من 60 ألف متجر للقرب (دكاكين) بالكمامات الواقية.

كما قال إن المغرب تمكن من تجاوز عتبة إنتاج 3.2 مليون كمامة يوميا، وسيصل خلال الأسبوع الجاري إلى تصنيع 5 مليون وحدة يوميا.

يذكر أن السلطات العمومية، كانت منذ أزيد من أسبوع العمل بإجبارية وضع «الكمامات الواقية» ببلادنا، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 16/04/2020 على الساعة 13:00