مندوبية التخطيط تنجز بحثا ميدانيا حول المقاولات المغربية

أحمد الحليمي

أحمد الحليمي . براهيم توكار - Le360

في 20/11/2019 على الساعة 08:00

أنجزت المندوبية السامية للتخطيط، بحثا ميدانيا لدى المقاولات العاملة بالمغرب من أجل التعرف على بعض من أهم أنشطتها ومقاربة نوعية آرائها في علاقتها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي والمؤسساتي.

وذكرت المندوبية، أن "هذا البحث يندرج في إطار الصنف الأخير من البحوث، ويهدف إلى مقاربة أنشطة المقاولات باختلاف تنوعها ودراسة تصورها للإطار الاقتصادي والاجتماعي والقانوني الذي تشتغل فيه".

يهم هذا البحث، بحسب المندوبية، أنشطة المقاولات خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، ويغطي كافة التراب الوطني ويستهدف مجموع المقاولات المنظمة التي تتوفر على محاسبة رسمية.

ويتعلق الأمر، بالمقاولات التي تنشط في قطاعات الصناعة والبناء والتجارة والخدمات، ويستثنى من مجاله قطاعات المالية والفلاحة والقطاع غير المنظم. وقد تم إجراء هذا البحث خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز الماضي.

وذكرت المندوبية، أنه "تم تصنيف المقاولات المستهدفة وفقا لمعيار مزدوج يشمل رقم المعاملات وعدد المستخدمين طبقا للنصوص التشريعية الجاري بها العمل التي تحدد فئاتها في بلادنا. وعليه، يقصد في إطار هذا البحث بالمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، تلك التي لا يتجاوز رقم معاملاتها 75 مليون درهم وعدد المستخدمين بها يقل عن 200 شخص".

واستهدف البحث 2101 وحدة: 769 وحدة تمثل القطاع الصناعي و371 قطاع البناء و294 قطاع التجارة و667 قطاع الخدمات التجارية غير المالية.

تحرير من طرف عبير
في 20/11/2019 على الساعة 08:00