اليابان تستثمر في قطاع السيارات وتشيد معملا بطنجة

DR

في 18/09/2018 على الساعة 08:30

وضع أمس الاثنين بطنجة حجر الاساس من قبل المجموعة اليابانية "جتيكت كوربورايشن"، لبناء مصنع لها بالمنطقة الحرة لصناعة السيارات بطنجة.

 حضر حفل وضع حجره الاساسي لهذا المصنع، الذي سيشيد فوق مساحة تناهز 11 ألف و300 متر مربع، كل من فؤاد البريني رئيس مجلس الرقابة بالوكالة الخاصة طنجة المتوسط، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وتيتسوو أغاتا، رئيس المجموعة اليابانية.

ويرتقب أن يبدأ الإنتاج بهذا المصنع الجديد، خلال سنة 2020 بطاقة سنوية تصل إلى 300 ألف نظام توجيه ذي تعزيز كهربائي، موجهة إلى المصانع المحلية لمصنعي السيارات الدوليين بالمغرب.

وسيستقبل المصنع أيضا خطوطا إنتاجية لـ"فوجي أوتوتيك موروكو"، أحد فروع مجموعة "جتيكت"، التي تنتج أعمدة القيادة، ما سيعزز من قدرة المجموعة على تصميم وصناعة أنظمة توجيه جديدة ودعم مكانتها الريادية بالسوق العالمية.

واعتبر رئيس المجموعة اليابانية، تيتسوو أغاتا، أن مصنع طنجة، الأول من نوعه بالقارة الإفريقية، سيمكن المجموعة من "مواكبة التحولات المتسارعة التي سيعرفها قطاع صناعة السيارات بين الخمس والعشر سنوات المقبلة"، مبرزا أن صناعة السيارات تتجه أكثر نحو إنتاج العربات الكهربائية والعربات ذاتية القيادة.

وأكد في تصريح صحفي، أن "المغرب، بموقعه الاستراتيجي وتنافسيته، يعمل بكفاءة لكي يصبح منصة لصناعة السيارات بإفريقيا"، مشيدا بالمجهودات التي قامت بها المملكة لتطوير "منظومات جذابة" لصناعة السيارات.

وأوضح البريني في ذات السياق أن هذه الدينامية مكنت من استقطاب الاستثمارات الخارجية، ومن بينها 8 شركات يابانية بلغ استثمارها الإجمالي ملياري درهم، وتشغل أزيد من 15 ألف شخص.

وتعتبر مجموعة "جتيكت" أحد أبرز الموردين العالميين للحلول المبتكرة بالنسبة لصناعة السيارات وأول مورد لأنظمة التوجيه ذات التعزيز الكهربائي، حيث حققت خلال سنة 2017 رقم معاملات تبلغ قيمته 11 مليار أورو بأقسامها الأربعة المتخصصة في أنظمة التوجيه، والنقل والدحرجة وآلات التشغيل وهندسة الميكاترونيات، كما تشغل حاليا 45.600 فرد في العالم.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 18/09/2018 على الساعة 08:30