غرافيك. الجزائر تتصدر الدول المغاربية في غسيل الأموال

DR

في 27/10/2017 على الساعة 17:00

صنف معهد بازل للحكامة الجزائر على رأس الدول الشمال الإفريقية في مجال تبييض الأموال، فيما جاءت غينيا بيساو والموزمبيق على رأس القائمة الإفريقية.

© Copyright : DR وجاءت الجزائر في قائمة ترتيب الدول المغاربية، بعدما حصلت على تنقيط 6.48 محتلة الرتبة 54 عالميا، فيما حصل المغرب في مؤشر "بازل"على 6.38 نقطة من أصل 10، حيث أعطيت لكل دولة درجة من 0 إلى 10، ويمثل الصفر الأقل خطراً والدرجة العاشرة الأكثر خطورة.

وبهذا التصنيف جاءت الجزائر ضمن الدول الأكثر خطرا في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في مجال غسيل الأموال، كما صنفت، لبنان، واليمن، وتونس في القائمة ذاتها.

فيما صنفت إيران كأخطر دولة في المنطقة ذاتها وفي العالم أيضا.

وفي التصنيف عربيا حلت الأردن في المرتبة الأولى في مجال مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب بحصولها على 4.9 نقطة من أصل 10، حيث حلت في المرتبة 111 عالمياً، تليها قطر بمعدل 5.10، ثم السعودية، والكويت، ومصر، والبحرين والإمارات.

أما على المستوى العالمي تصدرت فنلندا قائمة الدول ب3.05 نقاط، متبوعة بليتوانيا واستونيا. وبحسب ذات المصدر، فيتم إعداد التقرير السنوي بإشراف عالمي من قبل "لجنة بازل المصرفية الدولية بسويسرا"، ويرصد كل الجرائم المالية التي تقع في 146 دولة حول العالم والتشريعات والقوانين المحلية المعتمدة لمواجهتها ومدى تطبيق البنوك المركزية للتعليمات الصادرة عن الأمم المتحدة ومؤسساتها بشأن مكافحة هذه النوعية من الجرائم التي تشكل خطرا على السلم والأمن العالميين.

تحرير من طرف حفيظ
في 27/10/2017 على الساعة 17:00