مجلس الجالية المغربية بالخارج يكشف عن برنامجه الثقافي بمعرض الكتاب

Khalil Essalak

في 31/05/2022 على الساعة 12:32

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في فعاليات النسخة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022، التي سيقام بالرباط خلال الفترة الممتدة بين 3 و12 يونيو.

وهناك قرابة مائة من المؤلفين والمبدعين والباحثين من نحو عشرين دولة من أفريقيا وأوروبا (ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة وفنلندا) ومن العالم العربي والأمريكتين والمغرب، ممن تمت دعوتهم إلى برنامج غني باللقاءات والنقاشات والتوقيعات بالرباط وفي عدد من المواقع والمدن المغربية.

وقد أعد المجلس برنامجا غنيا (حوالي 70 نشاطا)، سواء في داخل رواقه بالمعرض أو خارج أسواره. فمن جهة ستحاول اللقاءات في القاعة تكريم ما قدمته الجاليات الأفريقية وما أسهمت به في التقريب بين الثقافات، ومن جهة أخرى، تمت في عدد من المواقع برمجة لقاءات تتوخى إثارة النقاش حول تطورات وحقائق الهجرات المغربية والتعريف ببعض الفاعلين الشباب الصاعدين والنساء الفاعلات في هذه التغيرات والديناميات.

وستتمحور مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض حول عدد من المحاور من بينها أخبار أدب الهجرة المغربية: وهي لقاءات أدبية يدعى إليها عدد من الأقلام الجديدة في الأدب المغربي في هولندا وبلجيكا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا، وذلك بشراكة مع مؤسسة هيبة، والمندوبية العامة لمنطقة فالونيا-بروكسل ومعهد سيرفانتيس بالرباط ومعهد NIMAR بهولندا والمركز الثقافي الإيطالي والمعهد الفرنسي بالمغرب ومؤسسة هانس سيدل.

محور العيش في الهجرة اليوم. نظرات متقاطعة: وهي موائد مستديرة منظمة بشراكة وداخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وكذلك بشراكة مع المختبر الأدبي للفنون والهندسة البيداغوجية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بآيت ملول، جامعة ابن زهر بأكادير، والمعهد الفرنسي بأكادير.

كما يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج ببرنامجا للسينما الوثائقية إذ سيتم عرض أربعة أفلام بولوج مفتوح للجمهور بسينما النهضة بالرباط، بشراكة مع مؤسسة هيبة ومؤسسة اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان ARMCDH.

كما تم إدراج عرض أولي بشراكة مع المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (FIDADOC) والقناة الثانية المغربية 2M ولايا برود (Laya Prod) ولا برود (La Prod) ؛ بالإضافة إلى الموائد المستديرة الموضوعاتية وهي فضاء للنقاش والتبادل حول جديد أخبار الهجرة، بحضور فاعلين وباحثين وصانعي قرار وصحافيين وفاعلين جمعويين.

كما سيتم تنظيم لقاء الساعة الأدبية وفي عالمي مؤلف وكتبه، وهي سلسلة من اللقاءات مع مؤلفين وكتاب كما ستشهد لقاءات لتوقيع المؤلفات.

كما سينظم لقاء حول كتاب بهدف تقديم كتاب غير منشور في تكريم لرواد الهجرة (إدريس الشرايبي ومحمد خير الدين ومحمد لفتاح وإدموند عمران المالح) وللباحثين والمؤلفين الذين يواصلون اليوم العمل على تحقيق المزيد من إشعاع الأدب والحقائق الهجروية في كل المجالات.

ما سيميز كذلك مشاركة مجلس الجالية في المعرض الدولي للكتاب هو إنشاء فضاء الشباب أو شجرة أركان الكلام، الذي سيستقبل كل يوم من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12 والنصف زوالا في رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، مجموعات من تلاميذ المدارس والثانويات ومن النسيج الجمعوي بالرباط وغيرها من مدن البلاد.

كما ستكون هناك قراءات متقاطعة ودوائر للألعاب مع مؤلفين من المهجر حول كتاب أو بلد أو مسار. بشراكة مع جمعيات مهاجري المغرب والجمعيات التضامنية.

وقد برمج رواق المجلس بطبيعة الحال فضاء مخصصا لمنشوراته، وذلك بحضور مؤلفي تلك المنشورات، كما سيقدم المكتبة الرقمية الكبرى للهجرة، وهي عبارة عن مجموعة من المنشورات العلمية والمؤلفات الأدبية والكتب الفنية حول الهجرة، يمكن تنزيلها انطلاقا من التطبيق الجديد CCMBOOKS الذي تم إطلاقه بالمناسبة.

يذكر أن المعرض الدولي للكتاب والنشر الذي تنظمه مديرية الكتاب بوزارة الشباب والثقافة والتواصل سينطلق الجمعة 3 يونيو 2022 وسيستمر إلى يوم الأحد 12 من الشهر نفسه.

تحرير من طرف Le360
في 31/05/2022 على الساعة 12:32