حصري: ملعب طنجة الكبير سيعتمد كليا على الطاقة الشمسية سنة 2024 في سابقة إفريقية

ملعب طنجة الكبير

ملعب طنجة الكبير . DR

في 14/10/2022 على الساعة 18:01

سيكون ملعب طنجة الكبير لكرة القدم، في الأشهر الأولى من سنة 2024، واحدا من بين أولى الملاعب الكروية على الصعيد القاري التي ستعتمد كليا على الطاقة الشمسية، في تجربة نموذجية ونوعية بالقارة الإفريقية ستعمم على ملاعب مراكش وأكادير وفاس.

وحسب معطيات حصرية حصل عليها Le360، فإن شركة "سونارجيس"، المكلفة بصيانة الملاعب المغربية، استقرت على أربع شركات مغربية وتتنافس في الأسابيع المقبلة للفوز بالصفقة التي أعلنت عنها الشركة قبل أشهر لتوفير الطاقة الشمسية للملاعب ترشيدا للنفقات الخاصة بالكهرباء والاعتماد على الطاقة النظيفة مستقبلا.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الشركة الفائزة بالصفقة ستعمل على تغطية ملعب طنجة الكبير بنسبة 100 بالمائة، والذي يستهلك شهريا ما بين 50 إلى 80 ألف درهم من الفاتورة الكهربائية، بمحطة كبيرة من الألواح الشمسية، توفر للملعب جميع احتياجاته من الكهرباء وتدر عليه عائدا ماليا ضخما، سواء في توفير فاتورة الطاقة الكهربائية التي يحتاجها بجميع مرافقه، وكذا كحل لتقليل الانبعاثات الكربونية، وهي تجربة لها مكانتها في المنطقة.

وسيكون ملعب طنجة الكبير، الذي سيصبح في شكله النهائي، بعد انتهاء الأشغال به مارس المقبل، بطاقة استيعابية سترتفع من 45 ألف متفرج إلى 65 ألف متفرج، مزودا بمنظومة متكاملة لتزويد مرافقه بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة، فضلاً عن المنظومات الإلكترونية والكهربائية المتطورة جداً والمصاعد.

وتفيد معطيات خاصة بأن أربع شركات كبرى في مجال الطاقة الشمسية، استوفت جميع الشروط المتضمنة في الصفقات المعلن عنها من قبل سونارجيس، وسيعلن عن الشركة الفائزة التي ستستفيد من مبالغ مالية هامة نظير تزويد الملعب بالطاقة الشمسية.

وقد ارتأت سونارجيس، حسب مصادرنا، المرور لاستعمال الطاقة الشمسية بملعب طنجة بنسبة تغطية كاملة، مع الاستفادة من إمكانيات تخزين الطاقة لاستعمالها عند الحاجة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 14/10/2022 على الساعة 18:01