هذه تفاصيل اعتقال أكبر "بزناس" مغربي في جُبة رجل أعمال

محمد الخو - Le360

في 02/12/2016 على الساعة 12:00

في الوقت الذي التزمت فيه السلطات المغربية الصمت منذ اعتقاله يوم الرابع من شهر أكتوبر المنصرم، وتعامل الأجهزة الأمنية الوطنية مع الحدث بسرية تامة، انقشعت أمس الخميس غيوم تفاصيل اعتقال رجل أعمال مغربي يعد أحد اكبر مهرب للحشيش على الصعيد العالمي بعد مداهمة شقته الخاصة بمدينة الدار البيضاء.

صيد ثمين

تفاعلت الصحف الأمريكية اليوم الجمعة مع خبر اعتقال أكبر "بزناس" في تاريخ تهريب المخدرات، وكشفت على أن الآلة الأمنية المغربية وضعت يدها على احد المتورطين في إغراق أوروبا ودول عديدة بالحشيش، وظل متخفيا إلى أن القي عليه القبض بمدينة الدار البيضاء، مطلع أكتوبر الأخير.

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت إن المغرب عثر على ما وصف بـ"صيد ثمين"، في إشارة الى المتهم بن زيان برحيلي. وكشفت الصحيفة أن الأخير، وعبر شبكة تهريب عالمية يعتقد أن له علاقة بمافيا عالمية تشير تحقيقات ايطالية الى أن لها صلة ومتواطئة مع تنظيم "داعش" الإرهابي، خصوصا بليبيا وبمناطق أخرى بشمال إفريقيا.

المتهم حسب الصحف الأمريكية وسع من أنشطته في مجال تهريب المخدرات عبر سفن وبواخر، ويعتقد بأنه من أكبر مسيري الشبكة العالمية، التي وصل صداها الى الولايات المتحدة الأمريكية، وفق تقارير قالت المصادر ذاتها إنها امتدت لأزيد من أربع سنوات.

من يكون بنزيان برحيلي؟

© Copyright : DR

يعتقد حسب تقرير نشرته إحدى الصحف الأمريكية الكبرى، اليوم الجمعة، استنادا إلى معطيات ومعلومات حصلت عليها من مراسليها بإحدى الدول الأوروبية أن بنزيان برحيلي، صاحب شركة كبرى لصناعة الحلويات بالدار البيضاء، ويبلغ من العمر 57 سنة، جرى التحقق من تورطه في عمليات التهريب الدولي للمخدرات بناء على معلومات استخباراتية تداولتها عدد من الأجهزة الأمنية العالمية ومن بينها المغرب منذ نحو 3 سنوات.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فان المشتبه فيه متورط في تهريب أزيد من 400 طن من الحشيش سنويا نحو أوروبا، وهو الأمر الذي اكتشفه المحققون في ايطاليا، مشيرة الى أنه من بين أكبر مهربي الحشيش المطلوبين في العالم.

وأضافت أن إدارة مكافحة المخدرات بأمريكا تمكنت بناء على معلومات استخباراتية وفرتها لبعض الأجهزة الأمنية الدولية من مصادرة نحو 20 شحنة من المخدرات أي ما مجموعه 280 طن تبلغ قيمتها الإجمالية ما يفوق 3.2مليار دولار منذ عام 2013.

ونقلا عن معلومات حصلت عليها الصحيفة الأمريكية من محققين بايطاليا فان اعتقال برحيلي شكل الحدث الأبرز في عالم تهريب المخدرات، حيث أكدت أن عناصر من فرقة مكافحة المخدرات بايطاليا تمكنت من اختراق الشبكة بعدما تتبعت لمدة طويلة المكالمات الهاتفية للمتهم دامت أزيد من شهرين، وبعد تجميع المعطيات حول صفقات يجري عقدها لتهريب المخدرات من المغرب نحو ليبيا، أحيطت الأجهزة الأمنية المغربية بالعلم، الأمر الذي مكنها من شن ما وصفته بغارة على شقة في وسط مدينة الدار البيضاء يوم 4 أكتوبر المنصرم، وهو الخبر الذي قالت الصحيفة الأمريكية إانه لم تفرج عنه السلطات المغربية بعد.

خريطة برحيلي

تحدثت الصحف الأمريكية والألمانية والايطالية عن خريطة جديدة يعتقد أنها توصلت بها بعد تفكيك شبكة معقدة من التحقيقات، التي توصلت بها بخصوص خريطة تهريب الحشيش، التي ظل ينهجها بارون المخدرات العالمي برحيلي، إذ كشفت المصادر ذاتها أن الشبكة سلكت طرقا جديدة تبدأ من المغرب وتمر على طول ساحل شمال إفريقيا إلى ليبيا، حيث يشمل المنطقة المتنازع عليها من قبل العديد من الجماعات المسلحة، بما في ذلك تنظيم "داعش" الإرهابي، وهو المعطى الجديد الذي قالت عنه الصحيفة الأمريكية أن هنالك احتمال تورط "داعش" في عمليات تهريب المخدرات، غير ان محققين ايطاليين أقروا بأنهم لم يتمكنوا من كشف الأمر.

في سياق آخر، أكدت صحف ايطالية اليوم الجمعة أن اعتقال برحيلي بالمغرب يعد اختراقا مهما لمافيا تهريب الحشيش.

فرانسيسكو مازوتا، قائد الحرس بايطاليا، أكد في تصريح إعلامي حول برحيلي: "إنه بلا شك واحد من أكبر مهربي الحشيش في العالم"، وأضاف أن قوات الشرطة الإيطالية التي قادت التحقيقات في باليرمو سعيدة بإلقاء القبض عليه لأن "إلقاء القبض عليه هو نتيجة لمعركة واسعة النطاق التي تقوم بها قوات الشرطة الأوروبية في البحر الأبيض المتوسط".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 02/12/2016 على الساعة 12:00