الدار البيضاء. لحوم مسمومة بمخلفات مواد طبية تهدد حياة المستهلكين

DR

في 23/10/2015 على الساعة 20:30

أقوال الصحفنبهت الجمعية الجهوية لمنتجي اللحوم الحمراء بالدار البيضاء إلى الخطورة التي يمكن أن تنجم عن ترويج لحوم أبقار غير صالحة للاستهلاك بالأسواق الموجودة ضواحي العاصمة الاقتصادية.

وأكد رئيس الجمعية، محمد جبلي، في تصريح خص به "المساء" في عددها ليوم غد، أنه يتم بيع لحوم للمواطنين، لأبقار تقتات على مواد طبية سامة موجودة بـ "مزبلة مديونة".

وأكد المتحدث لـ "المساء" أن أصحاب الأبقار المذكورة يعمدون إلى توجيهها إلى بعض الأسواق من أجل بيعها بعد تنظيفها بشكل جيد لإيهام محلات الجزارة بأنها أبقار عادية وأضاف أن مطرح النفايات بمديونة يضم مئات الأغنام والأبقار التي تقتات على النفايات الطبية السامة من بقايا المواد الكيماوية، ويتم توجيهها نحو المستهلك في ظل غياب الرقابة من طرف السلطات المختصة.

وكشفت "المساء" أن انتشار مجموعة من الأوبئة كاللسان الأزرق تسببت في نفوق عشرات الرؤوس بمطرح مديونة، مضيفا أن جمعيته التي تضم منتجي اللحوم الحمراء تتخوف من انتقال العدوى إلى مزارعها القريبة.

مسؤولية السلطات الصحية

استغرب رئيس الجمعية الجهوية لمنتجي اللحوم الحمراء بالدار البيضاء في حديثه إلى "المساء" من وجود مئات الرؤوس من الأغنام والأبقار داخل مطرح النفايات بمديونة دون أن تتدخل السلطات المحلية أو السلطات الصحية في شخص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

ودعا محمد جبلي إلى التدخل من أجل وضع حد لهذا النشاط الذي يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على صحة المستهلك البيضاوي إذا ما أصيبت الحيوانات بتسممات وأمراض جراء تناولها لمواد طبية كيماوية.

ويأتي كل هذا في خضم الحديث عن قطيع الأغنام الذي أصيب بأمراض غريبة في عدد من مناطق المملكة وتسبب في نفوق عشرات رؤوس الأغنام.

تحرير من طرف محمد رضا سلطان
في 23/10/2015 على الساعة 20:30