أخنوش ولزيري والمرنيسي والوافي ضمن الـ100 أقوى العربيات

DR

في 23/03/2015 على الساعة 12:30

حلت كل من سلوى أخنوش، ومها الزيري، وفاطمة المرنيسي وإسمهان الوافي ضمن لائحة 100 امرأة عربية الأكثر نفوذا عربيا وعالميا لسنة 2015، والتي يعدها موقع "أرابيان بيزنس".

وبحسب موقع "أرابيان بيزنس"، المتخصص في أخبار الأعمال والاقتصاد في العالم العربي، فإن سيدة الأعمال، سلوى إدريسي أخنوش، حلت كأول مغربية في القائمة المائوية، باحتلالها الرتبة الثامنة، تليها مها الزيري، العاملة في مجال التربية والتعليم، في الرتبة 27، وعالمة الاجتماع، فاطمة المرنيسي في المركز 81، والباحثة في مجال العلوم الزراعية إسمهان الوافي في المركز 91.

واختارت مجلة "أرابيان بيزنس" هؤلاء النساء في العالم العربي، بالنظر إلى مدى قوتهن ونفوذهن في مجالات أعمالهن وأنشطتهن، وذلك استنادا على معايير موضوعية بالأساس، متمثلة في "القيادة، والريادة، والبطولة، والعبقرية، والابتكار، والإمتاع، والتفكير ورموز الجيل الصاعد".

وجاءت سلوى إدريسي أخنوش، زوجة وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ومالكة مجموعة "أكسال" المتخصصة في متاجر الماركات العالمية في الأزياء وملابس الموضة، في الرتبة الثامنة ضمن قائمة الـ100 سيدة عربية الأكثر قوة ونفوذا في الوطن العربي.

وجاءت سلوى أخنوش مسبوقة بسبع شخصيات عربية، هن: الشيخة الإماراتية، لبنى القاسمي، وزيرة التعاون الدولي التي توجت أقوى النساء العربيات لهذه السنة، وذلك للمرة الخامسة على التوالي، وتلتها اللبنانية أمل علم الدين، زوجة الممثل الأمريكي، جورج كلوني، والسعودية لجين الحثلول، واللبنانية لبنى عليان، والإماراتيتان ريم الهاشمي، ومريم المنصوري والكاتبة السعودية منى المنجد.

وجاءت المغربية مها لزيري في رتبة 27 لأقوى النساء العربيات، وهي تدير مؤسسة تعمل على بناء مدارس في المناطق النائية مثل جبال الأطلس، حيث تجتهد في سبيل توفير مستوى جيد من التعليم لفائدة أبناء هذه المناطق المهمشة.

وبعيدا عن أخنوش ولزيري، أتت عالم الاجتماع، الدكتورة فاطمة المرنيسي، التي احتلت الرتبة 81 من بين 100 امرأة قوية بالعالم العربي، وذلك بفضل كتاباتها العميقة التي تطرق غالبا أبوابا موصدة، وتستحث العقل على التفكير في طابوهات اجتماعية مسكوت عنها.

وأما إسمهان الوافي فقد جاءت في المركز 91 ضمن القائمة المائوية، بفضل أبحاثها العلمية الناجحة، حيث تخصصت في علم الوراثة، وتولت مناصب مختلفة في كندا، وهي تدير المركز الدولي للزراعة المحلية في دبي، وتجر خلفها خبرة طويلة من السنوات في مجال البحوث الزراعية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 23/03/2015 على الساعة 12:30