إضراب التعليم.. مطالب بعقد اجتماع بالبرلمان بحضور بنموسى ولقجع والسكوري

البرلمان المغربي . DR

في 21/11/2023 على الساعة 12:00, تحديث بتاريخ 21/11/2023 على الساعة 12:00

في الوقت الذي مازالت الأطر التعليمية تخوض إضرابات وطنية للأسبوع الخامس على التوالي، طالب رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، بعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال لمناقشة «الاحتقان الذي تشهده المنظومة التربوية ببلادنا».

وطالب رئيس الحركي بمجلس النواب في طلب موجه لرئيس اللجنة، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

وذكر الفريق البرلماني المعارض أن الطلب يأتي «في ظل ما تشهده منظومة التربية والتكوين من احتقان غير مسبوق جراء إقرار نظام أساسي لموظفي التعليم، والذي قوبل بالرفض من قبل هيئات التدريس، ونظرا لكون هذا الملف يحتاج إلى مقاربة شمولية وحوار مجتمعي متعدد الأطراف»، معتبرا أن «المكان الطبيعي للنقاش هو رحاب المؤسسة التشريعية».

وكان التنسيق الوطني للتعليم قد أعلن عن خوض إضراب وطني جديد أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 21 و22 و23 نونبر الجاري، مع تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية يوم الأربعاء.

كما قرر التنسيق، الذي يضم 23 تنسيقية ونقابة التوقف عن العمل لمدة ساعة أوقات الاستراحة، أيام الاثنين والجمعة والسبت من الأسبوع الجاري، مجددا رفضه التام للنظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالبا بنظام عادل ومحفز وبتلبية كافة المطالب العامة والفئوية لنساء ورجال التعليم.



تحرير من طرف عبير العمراني
في 21/11/2023 على الساعة 12:00, تحديث بتاريخ 21/11/2023 على الساعة 12:00