"الطنجية".. الطبق الذي لا يتخلى عنه المراكشيون في عيد الأضحى

DR

في 06/10/2014 على الساعة 20:15

رغم التحولات التي تشهدها حياة المراكشيين وما رافقها من تغييرات طالت تقاليد وعادات عريقة بالمدينة، فإن العديد من الأسر المراكشية تحرص على المحافظة على عدد من العادات والتقاليد المتوارثة خلال أيام عيد الأضحى، خاصة منها إعداد طبق "الطنجية"، الذي يتولى مراحل اعداده رجال البيت.

طبق "الطنجية" الذي لا يذكر إلا بإضافة لقب المراكشية إليه، دلالة على الطبق تختص به مدينة مراكش من دون غيرها، طبق يستعمل فيه إناء فخاري مصنوع من الطين، لطهي لحم الخروف أو العجل بعد خلطه بالبهارت، ليطمر الإناء بعد ذلك تحت الرماد الساخن.

ويعد المراكشيون عادة طبق "الطنجية" في اليوم الثالث للعيد، حيث غالبا ما يبيت طبق الفخار في "فرناتشي" الدرب الليلة الثانية للعيد، على أن يأخد الطبق في اليوم الموالي، ليأكل في "العرصات" الزيتون وحدائق المنارة البهية.

ومازالت العديد من العادات والتقاليد صامدة في وجه الزمن كإعداد "القديد" و"الكرداس"، فيما يحتفظ بـ"الديالة"، من أجل طهي الكسكس يوم عاشوراء، كوجبة عشاء.

كما تحرص النساء على الاحتفاظ بجزء من اللحم بعد تقطيعه في اليوم الثاني لإعداد القديد، وب"الذيالة"، وهي قطعة لحم تمتد على ظهر الخروف، لتحضير طبق الكسكس في يوم عاشوراء كوجبة عشاء.

ولا تمر الأيام الثلاثة لعيد الأضحى دون إعداد طبق "هربل"، الذي يعتبر جزء أساسيا في فطور حيث تقوم النساء في الصباح الباكر بتحضير هذه الوجبة المكونة بالخصوص من حبات القمح المفرومة والحليب، وطهيها على نار هادئة قبل أن يتم تزين الطبق بمكعبات من الزبد والعسل.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 06/10/2014 على الساعة 20:15