مغاربة ليبيا يتهمون بنكيران بالتخلي عنهم

عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة

عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة . براهيم توكار - Le360

في 26/08/2014 على الساعة 19:50

أقوال الصحفمايزال ملف مغاربة ليبيا العالقين هناك يتصدر بعض الجرائد الوطنية، فقد خصصت جريدة الصباح حيزا من صفحتها الأولى في عدد يوم غد الأربعاء لهذا الملف وعنونته بـ"مغاربة ليبيا يتهمون بنكيران بالتخلي عنهم"، فيما تناولت جريدة أخبار اليوم جانبا آخر وتساءلت "هل يشارك المغرب في تدخل عسكري أمريكي في ليبيا؟”.

وحسب جريدة الصباح فإن عدد من المغاربة العالقين وسط شوارع العاصمة الليبية لم يترددوا في اتهام حكومة بنكيران بالتخلي عنهم، وذلك خشية مواجهة شبح نزوح عشرات الآلاف لن يكون بمقدورها أن توفر لهم شروط الاستقبال اللازمة، خاصة وأن الأمر يتعلق بأناس فقدوا موارد رزقهم وضاعت مدخراتهم جراء سوء الأوضاع الأمنية هناك.

وتضيف اليومية بأن العالقون بالعاصمة طرابلس نددوا بما اعتبروه تنكر الحكومة لهم وتهربا من مسؤولياتها، إذ طلب منهم اقتناء التذاكر على حسابهم، وبعد أن تمكن بعضهم من توفير المبالغ المطلوبة تفاجؤوا بخبر مغادرة العاملين في القنصيلة في اتجاه المغرب دون التفكير في مصير أكثر من 50 ألف مغربي.

كما أوضحت اليومية بأن عملية التسجيل التي أطلقتها القنصلية المغربية بطرابلس للراغبين في العودة إلى أرض الوطن توقفت تحت ضغط كثرة العدد، بعد أن توافد الآلاف المغاربة على طرابلس قادمين إليها من كل الجهات الليبية، وأصبح محيط القنصلية يعج بالمواطنين المغاربة الذين لم يجدوا بدا من المبيت في الشارع العام رغم استمرار المواجهات بين المليشيات المتقاتلة.

وتقول الجريدة بأنه أمام انسداد الأفق في المغادرة جوا، تحاول بعض الأسر المغربية المقيمة في ليبيا الوصول إلى معبر “رأس أجدير” على الحدود التونسية، إذ تمكن أكثر من 2500 من بلوغ أراضي الجارة الغربية، وبالمقابل نجحت بعض الأسر المحظوظة في الحصول على مكان في الباخرة من ميناء “مصراتة” التي نزلت فيها حدة المواجهات المسلحة بعد انتقال المليشيات إلى طرابلس، ولن تمنع الحرارة وبعد المسافة وتهديدات القذائف وصواريخ المليشيات البعض من الهروب إلى الحدود المصرية.

وفي سياق متصل تتسائل جريدة أخبار اليوم عن مشاركة المغرب في تدخل عسكري أمريكي في ليبيا، مرفقة الموضوع بصورة تجمع الجنرال بوشعيب عروب والجنرال ديفيد م . رودريغيز.

وتقول اليومية إن تقارير صادرة عن منابر إعلامية غربية متخصصة وأخرى لمراكز دراسات استراتيجية كشفت وجود خطة للقيام بتدخل عسكري في ليبيا يعيد سيطرة السلطات الحكومية على كامل التراب الليبي، قد يشارك فيها المغرب بشكل أو بآخر.

وتضيف أخبار اليوم بأن مؤشرات مساهمة المغرب في الجهد العسكري في ليبيا تؤكدها التحركات العسكرية غير المسبوقة في المغرب، ودخول المملكة في اتصالات مكثفة مع القيادة الافريقية الأمريكية، فبعد انتقال مجموعة من الضباط العسكريين المغاربة إلى مقر القيادة الافريقية للجيش الأمريكي الموجود في ألمانيا، استقبل الجنرال بوشعيب عروب المفتش العام للقوات المسلحة الملكيى قائدها الجنرال ديفد م رودريغيز.

خلية أزمة

من أجل متابعة ملف مغاربة ليبيا، أعلنت الحكومة المغربية تشكيل خلية أزمة لمتابعة الأوضاع هناك، ومن أجل مساعدتهم في العودة إلى المغرب، لكن العديد من مغاربة ليبيا العالقين يعتبرون أن خلية الأزمة التي تم تكوينها لمتابعة ملفهم، لم تقم بواجبها وأنها مجرد زوبعة إعلامية من أجل إسكاتهم، ما يحتم الحكومة إيجاد حل جذري للموضوع وإعادة هؤلاء المواطنين إلى بلدهم سالمين.

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 26/08/2014 على الساعة 19:50